اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » أسوأ أزمة سياسية تمر بها إسبانيا منذ 40 عاما

أسوأ أزمة سياسية تمر بها إسبانيا منذ 40 عاما

شبكة عراق الخير:

بعد ان اعلنت رسميا كاتالونيا تعلن الإنفصال عن إسبانيا، ومدريد تفرض الحكم المباشر علي الإقليم، و رئيس الوزراء الاسباني يقيل رئيس اقليم كاتلونيا وحكومته ‏تحرك الجيش بإتجاه كتالونيا برزت مخاوف كبيرة من ان يتسبب ذلك بمشاكل او حروب في البلاد واعمال نهب قد تطال برشلونة.

قال رئيس الوزراء ماريانو راخوي في خطاب بثه التلفزيون ”نعتقد أن من المُلح الاستماع لمواطني قطالونيا.. لهم جميعا.. حتى يتسنى لنا اتخاذ قرارات بشأن مستقبلهم وحتى لا يتمكن أي شخص من التصرف خارج إطار القانون نيابة عنهم“.

و كان قد صوّت البرلمان المحلي في إقليم كتالونيا لصالح إعلان الانفصال عن إسبانيا، في الوقت الذي أقر البرلمان في مدريد فرض الحكم المباشر على الإقليم.

ويعتبر إقليم كتالونيا أغنى إقليم في إسبانيا ويسهم بنحو ربع إجمالي صادرات البلاد

فيما قال الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو على تويتر يوم امس الجمعة إن بلاده لن تعترف بإعلان إقليم قطالونيا الاستقلال عن إسبانيا. وأوضح بينيا نييتو إنه سيقف إلى جانب رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي مع مواجهته أقوى أزمة سياسية شهدتها إسبانيا منذ تحولها إلى الديمقراطية عام 1978.

وقال إن “المكسيك لن تعترف بإعلان قطالونيا الاستقلال من جانب واحد. ”نأمل بالتوصل إلى حل سياسي وسلمي“.

وأبدت أيضا دول من بينها فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة تأييدها لوحدة إسبانيا.

وزادت حدة الاضطرابات السياسية في إسبانيا يوم امس الجمعة مع إقالة حكومة مدريد رئيس قطالونيا وبرلمانها بعد ساعات من إعلان المنطقة الاستقلال.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: