اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » أشواق الجاف : الحكومة تحذو حذو سابقتها في خطأ التعيين بالوكالة
أشواق الجاف : الحكومة تحذو حذو سابقتها في خطأ التعيين بالوكالة

أشواق الجاف : الحكومة تحذو حذو سابقتها في خطأ التعيين بالوكالة

أشواق الجاف : الحكومة تحذو حذو سابقتها في خطأ التعيين بالوكالة

أشواق الجاف : الحكومة تحذو حذو سابقتها في خطأ التعيين بالوكالة

اتهمت النائبة عن ائتلاف الكتل الكردستانية أشواق الجاف، الحكومة بإتباع نهج الحكومة السابقة وخطئها في التعيين بالوكالة.

وقالت الجاف ، ان “الحكومة تحذو حذو الحكومة السابقة بأخطائها في التعيين بالوكالة دون اللجوء الى رأي البرلمان او تهميشه في حقه الذي أعطاه له الدستور بإعطاء الثقة للمناصب التي يجب ان تحظى بثقته فضلا عن مسألة الإدارة بالوكالة”.
وأضافت “كنا نأمل من الاصوات التي كانت تنتقد ادارة المناصب الوكالة في الدورة السابقة ان تعلو اليوم ايضا بنقدها، ولكن نجد هناك سكوتا غير مسبق على هذه الاخطاء التي تكررت في الحكومة الحالية”.
وأشارت الجاف الى ان ذلك “يؤسس الى الدكتاتورية وعدم تقديم خدمة للمواطنين، عندما يهمش حق البرلمان بدراسة الأشخاص الذين يجلسون بتلك المناصب وخلفياتهم”.
وتابعت “نستغرب ان يبدو البرلمان وكأنه تنازل عن حقه الدستوري في منح الثقة للمناصب التي نص الدستور على ضرورة أخذها لثقة مجلس النواب”.
وكان المتحدث باسم كتلة المواطن النائب حبيب الطرفي، اعلن الخميس الماضي، عن نية مجلس النواب مساءلة رئيس الوزراء حيدر العبادي {شفوياً} حول ملف التعيين بالوكالة.
وقال الطرفي لـ{الفرات نيوز}، ان “لدى مجلس النواب نية لإرسال سؤال شفوي إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي، حول ملف التعيين بالوكالة والاستمرار به”، مؤكدا “يجب على رئيس الوزراء إن يحضر إلى مجلس النواب، ويبين سبب الاستمرار بهذا الوضع”. في إشارة إلى شغل المناصب بالوكالة.
وأشار الطرفي إلى إن “التعيين بالوكالة يعد تدميرا وليس تعيينا، لأنه تكليف من دون صلاحيات، والمكلف ولا يؤدي خدمة حقيقية تنهض بواقع المؤسسة التي عُين بها”.
يشار إلى ان، عدد من النواب قدموا طلبا لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في شباط الماضي لإنهاء التعيين بالوكالة.
وكان رئيس المجلس الاعلى الإسلامي العراقي السيد عمار الحكيم أكد في اكثر من مناسبة ضرورة الالتزام بالتعهدات السياسية في بناء الدولة والانتهاء من ملف إدارة الدولة بالوكالة، مبينا ان حكومة الوكالات نهج خاطئ ولن نجامل او نساوم على مشروعنا.
وكانت عدة أطراف وكتل سياسية قد رفضت أسلوب التعيين بالوكالة للمؤسسات الحكومية، مطالبة بإنهاء الإدارة بالوكالة في جميع مفاصل الدولة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: