اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » ألمانيا تمول إعادة بناء مسجد الاغوات في الموصل

ألمانيا تمول إعادة بناء مسجد الاغوات في الموصل

شبكة عراق الخير

تنوي ألمانيا إعادة بناء مسجد في مدينة الموصل ، بعد أن بقي ثلاثة اعوام تحت سيطرة “داعش”.

وأعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، امس الأربعاء، في ختام زيارة للعراق استغرقت ثلاثة أيام أن بلاده ستول المشروع وستوفر 450 ألف يورو حتى 2021 لإعادة بناء المسجد.

ويقع مسجد الأغوات، الذي يعود إلى القرن 18 ميلادي، بجوار جسر تاريخي يمر فوق نهر دجلةعند مدخل بازار الموصل، ويعد بقبته البيضاء الكبيرة واحداً من أكثر المساجد تميزاً.

وقال ماس إن “مشروع إعادة بناء المسجد الذي سيكون بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة يونسكو، يرجع إلى بدء مرحلة جديدة في العراق في أعقاب الحرب والصراع”، مشيراً إلى أن بلاده “تسعى بذلك إلى الإسهام في التعايش السلمي بين الديانات، والمؤسسات الدينية المختلفة في العراق”.

يذكر أن القوات المسلحة العراقية استعادت الموصل في 2017 بعد سيطرة تنظيم “داعش” عليها ثلاثة أعوام، حيث تعرضت المدينة للتدمير على نطاق واسع خلال هذه السنوات.

وزار ماس مخيم حسن شام في الموصل، والذي يقيم به حالياً 3300 نازح عراقي من إجمالي 1.8 مليون نازح داخلي لم يتمكنوا من العودة إلى منازلهم بعد مرور عام على الانتصار العسكري على تنظيم داعش الإرهابي.

كما زار ماس في ختام جولته دير مار متى السرياني الأرثوذكسي في الموصل، أحد أقدم الأديرة المسيحية في العالم، والتقى ممثلين عن طوائف دينية مختلفة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: