اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » أمريكا تكذب تركيا: سندعم كورد سوريا عبر قاعدة إنجيرليك

أمريكا تكذب تركيا: سندعم كورد سوريا عبر قاعدة إنجيرليك

صرّحت وزارة الخارجية الأمريكية بأن قوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية ستقدِّم الدعم للجماعات المسلحة التي تواجه المتشددين، بما في ذلك وحدات حماية الشعب الكوردية “YPG”، عبر قاعدة إنجيرليك الجوية الواقعة في مدينة أضنة جنوب تركيا.

وتتناقض هذه التصريحات مع التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية التركية طانجو بيلكيتش الذي قال فيها انه: “فيما يتعلق بتقديم الدعم لوحدات حماية الشعب الكردية، فإن هذا لم يكن بين النقاط التي تم الاتفاق عليها مع الولايات المتحدة الأمريكية”.

وكان نائب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مارك تونر، قد تلقى عددا من الأسئلة والاستفسارات حول ادعاءات تقديم قوات التحالف الدولي دعما لوحدات حماية الشعب الكوردية عبر قاعدة إنجيرليك في جنوب تركيا، وذلك خلال المؤتمر الصحفي اليومي بوزارة الخارجية، وفق ما اوردته وكالة الاناضول التركية المقربة من الحكومة.

وصرَّح تونر أنه بالفعل سيتم دعم قوات حماية الشعب الكوردية عبر قاعدة إنجيرليك التركية، مؤكدًا تصريحات المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية جون كيربي التي قال فيها: “من المقرر أن يساهم الاتفاق الجديد الذي توصلنا إليه مع الحكومة التركية حول فتح قاعدة إنجيرليك الجوية أمام طائرات التحالف في تنفيذ عمليات دعم وحدات حماية الشعب الكوردية بشكل أكثر فاعلية”، على الرغم من تكذيب عدد من المسؤولين الأتراك وجود أي نية لواشنطن لدعم التنظيم الكوردي في سوريا.

وشدد تونر على أن عمليات الدعم لن تقتصر على تنظيم وحدات حماية الشعب الكوردية فقط، موضحًا أن طائرات التحالف التي من المقرر أن تنطلق من قاعدة إنجيرليك ستدعم سائر الجماعات والفصائل التي تقوم بمحاربة داعش أيضاً.

وقال: “إن عملية الدعم ستشمل كورد سوريا، لكنها لن تقتصر عليهم. فهناك مجموعات عربية أيضًا. فليس من الصحيح الحديث عن مجموعة أو جماعة واحدة بعينها”.

وكان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية التركية، طانجو بيلكيتش، قد نفى صحة تلك الادعاءات، مكذبًا تصريحات المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي. حيث قال: “إن التصريحات التي أدلى بها كيربي لا تعكس الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الولايات المتحدة الأمريكية بشكل كامل. وقد تم تنويه وتنبيه المسؤولين الأمريكيين لهذه القضايا”. كما قال بيلكيتش إن المسؤولين الأمريكيين قدموا تصريحات توضيحية لىتصريحات كيربي في وقت سابق.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: