اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » أموال إضافية للمشاريع الخدمية في مخيمات النازحين بدهوك

أموال إضافية للمشاريع الخدمية في مخيمات النازحين بدهوك

ذكر وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد انه تم تخصيص أموال إضافية جديدة لاستكمال المشاريع الخدمية في عدد من مخيمات النازحين في دهوك، وذلك في معرض لقائه نائب محافظ دهوك وعددا من أعضاء المحافظة لبحث أوضاع النازحين.

وقال محمد في بيان ورد ل”ش ع خ ” إن المشاريع “ستنفذ الأيام القادمة ومنها إنشاء مخيم ثان جديد في ناحية خانكي بواقع 360 خيمة مع كافة الخدمات الأساسية، وتشييد مراكز صحية ومدارس وتعبيد عدد من الطرق التي تمر بالمخيمات التي يقطنها النازحين وبناء سياج نموذجي لمخيم ايسيان فضلا عن إنشاء سواقي لمياه الغسيل في مخيم جم مشكو 1 وجم مشكو 2 وقواعد مخيم في بيرسفي”.

وأوضح أن “لجان الوزارة المختصة قامت بدراسة تلك المشاريع حسب الاختصاص وباشرت بإرسال الدعوات إلى الشركات الرصينة العاملة في المحافظة لدراستها والبت بإنشائها في اقرب وقت لغرض توفير الأجواء المناسبة للعيش الكريم للنازحين”.

واعتبر الوزير أن “محافظة دهوك لها الاولوية من قبل الوزارة في تقديم الخدمات الضرورية للاسر النازحة بسبب تفاقم اعدادهم عن بقية المحافظات وتوزعهم في الاقضية النواحي التابعة للمحافظة مما يحتاج الى تظافر الجهود بين الوزارة والمحافظة لتقديم كل ماهو ممكن لهم”، معربا عن امله “في انشاء تلك المشاريع باقرب وقت لتمكين تلك العوائل والعمل على ادامة الحياة المناسبة لهم”.

وعن البطاقة الذكية بين الوزير ان “هناك تقدما كبيرا وملموسا في عملية اصدارها في محافظات الاقليم رغم وجود بعض المشاكل الفنية وان نسبة اصدارها في دهوك وصل الى اكثر من 75% وان الوزارة تعمل مع الشركة العامة لاصدار البطاقة الذكية (الكي كارت) لحل هذه المشاكل بالطرق الممكنة”.

الى ذلك وزعت وزارة الهجرة والمهجرين و اللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين (2,268) حصة عينية في محافظة دهوك.

وقال رئيس لجنة المنح المالية خالد عبد الكريم إن “فريق الإغاثة التابع لمكتب عمليات دهوك لإغاثة وإيواء النازحين وزع مواد الإغاثة العينية من مبردات هواء وحافظات ماء الشرب ، إذ تم توزيع (1,294) ألف مبردة هواء ، منها (320) مبردة في مخيم مامليان  بقضاء عقره و(974) مبردة و(974) حافظة ماء الشرب  في مخيم ايسان بقضاء باعذرا”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: