اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » أول عقد استثماري في قطاع الكهرباء بالعراق

أول عقد استثماري في قطاع الكهرباء بالعراق

طفلان يرفعان يافطة تنتقد نقص الكهرباء في العراق - م ج

شبكة عراق الخير : أعلنت وزارة الكهرباء، الأربعاء، عن إبرامها أول عقد استثماري لقطاع توزيع الطاقة في العراق لمدة خمس سنوات قابلة للتمديد.

وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان إنه “تنفيذا لتوجيهات مجلس الوزراء بالدخول في قطاع الاستثمار وإشراك القطاع الخاص مع القطاع الحكومي، أبرمت وزارة الكهرباء متمثلة ب‍المديرية العامة لتوزيع كهرباء الرصافة اليوم، أول عقد استثماري في قطاع توزيع الطاقة الكهربائية في العراق”.

وأضاف أن “العقد تم مع شركة النور الثاقب ويتضمن الخدمة والصيانة والجباية لمحلات (710 و712 و714) في منطقة زيونة في جانب الرصافة بالعاصمة بغداد”.

وقال إن “مدة العقد هي خمس سنوات قابلة للتمديد، ستقوم بموجبه الشركة الاستثمارية بصيانة ونصب مقاييس ذكية وجباية أجور استهلاك الطاقة الكهربائية، وتسديد رواتب 80% من منتسبي قطاعات الصيانة، واستحداث مراكز صيانة خاصة بها ومركز شكاوي يرتبط مع مركز الشكاوي في المديرية العامة، وبالمقابل ستقوم الوزارة بتجهيز المنطقة بالتيار الكهربائي لمدة (24) ساعة يوميا، ومنح نسبة من الجباية للشركة”.

وأوضح المدرس أن “عدد المشتركين المشمولين بهذه الخدمة يبلغ 8779 مشتركا”، لافتا إلى أن “الوزارة ستتابع عمل الشركة من خلال لجان فنية لتقييم عملها ومتابعة تنفيذ خدماتها”.

وأكد أن “الوزارة تسعى من خلال هذا العقد والعقود التي ستليه في مناطق بغداد والمحافظات إلى إنهاء ضائعات الطاقة الكهربائية والسيطرة على جباية أجور الاستهلاك وحث المواطنين على الترشيد”، مبينا أن “أجور الاستهلاك المحتسبة مدعوة للمواطنين وتصل نسبة الدعم إلى 94%”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: