اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » ائتلاف المالكي يوضح رفض العبادي لمبادرة الحكيم

ائتلاف المالكي يوضح رفض العبادي لمبادرة الحكيم

1459925525_nb-163811-635945688189381708

أعلن ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، الأربعاء، عن رفض رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مبادرة رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم، عازيا ذلك إلى أن توقيتها غير ملائم للمشهد السياسي العراقي.

 

وقال عضو الائتلاف عدنان السراج في حديث لـ”وكالة أنباء فارس” الإيرانية واطلعت عليه “شبكة عراق الخير “، إن “مبادرة السيد الحكيم ضمن جولة الحراك السياسي هي ورقة ضغط من اجل عدم تمرير الكابينة المقترحة”.

 

وأضاف ،إن “المعرضين للتغيير وبالخصوص السيد الحكيم بدأوا بالتصعيد وخاصة للحملة السياسية والإعلامية من اجل عدم تمرير هذا المشروع وبنفس الوقت إعطاء البديل السياسي له”، موضحا أن “المبادرة ووفقا لما صرح به مكتب العبادي الإعلامي لن يستجيب لها لكونه ملتزم بالقائمة التي قدمها إلى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري”.

 

وتابع السراج ،أن “اليوم الحكيم لديه توجهات عكس توجهات العبادي فهو يريد الكتل السياسية أن تكون مهيمنة ومسيطرة وهي التي ترشح وهي التي تقدم الكابينة او أن يستقيل رئيس الوزراء وهذا يعني عدم قبوله بمبادرة العبادي جملة وتفصيلا”.

 

جديد بالذكر أن رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم أعلن اليوم الاثنين، عن مبادرة للإصلاح الوطني لإنقاذ الوضع في البلد، فيما تضمنت المبادرة أهمية تشكيل مجلس الأمن الوطني يضم عدة شخصيات أبزرها رؤساء الجمهورية والوزراء والبرلمان والقضاء، إضافة إلى زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وأياد علاوي وأسامة النجيفي وصالح المطلك.

 

يشار إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي قدم خلال جلسة مجلس النواب التي عقدت يوم في 31 اذار 2016، كابينة وزارية جديدة مكونة من 16 وزيراً، فيما صوت البرلمان على “تغيير شامل” في مؤسسات الدولة.

اترك رد