اخبار عاجلة
الرئيسية » تحقيقات وتقارير » ائتلاف دولة القانون:السفارة الامريكية “ستحاول” التدخل في الانتخابات النيابية العراقية

ائتلاف دولة القانون:السفارة الامريكية “ستحاول” التدخل في الانتخابات النيابية العراقية

شبكة عراق الخير :

 رأى ائتلاف دولة القانون، بزعامة نوري المالكي ان السفارة الامريكية “ستحاول” التدخل في الانتخابات النيابية العراقية المزمع إجراؤها في الثاني عشر من أيار المقبل من خلال إرسال ستة مستشارين بحجة مساعدة مفوضية الانتخابات.

وقالت النائبة عن الائتلاف عواطف نعمة في حديث, إن “رائحة التدخلات الأمريكية في الانتخابات بدأت تفوح من الآن من خلال البيان الذي أصدرته السفارة الأمريكية والذي بدأت من خلاله بتمهيد الأرضية للتلاعب بالنتائج وفق ما ينسجم مع سياساتها ومصالحها”، مشيرة الى ان “ادعاءها-السفارة- بأنها سترسل ستة مستشارين لمساعدة مفوضية الانتخابات ليس إلا مقدمة للتدخل والتلاعب بالنتائج“.

وتابعت نعمة “إذا كانت الحكومة العراقية جادة في الحفاظ على نزاهة الانتخابات لابد أن تعلن رفضها الصريح لأية تدخلات خارجية في عمل المفوضية“.

واعلنت واشنطن دعمها “بشدة” إجراء الانتخابات العراقية في شهر ايار 2018، محذرة في الوقت نفسه من ان تأجيلها سيشكل سابقة خطيرة ويقوض الدستور ويضر بالتطور الديمقراطي في العراق على المدى البعيد.

وقال بيان للسفارة الأمريكية ”الولايات المتحدة تقدم المساعدة التي تسهم في ضمان سماع أصوات العراقيين كافة وأخذها في الحسبان بما في ذلك ما يقرب من 2.6 مليون عراقي ما زالوا نازحين عن ديارهم في المناطق المحررة“.

واضاف ان الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ستسهم في تدريب مجموعات المجتمع المدني المحلية على مراقبة الانتخابات وبتزويد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق بستة مستشارين دوليين متخصصين في الانتخابات حيث سيقومون بمساعدة المفوضية على تعزيز نظمها الانتخابية وموظفيها وعملياتها بعجة الطرق التالية:

· تمكين العراقيين النازحين داخليا من التصويت من خلال التركيز على تسجيل الناخبين وضمان فعالية أنظمة التصويت الالكتروني.

· تحسین القدرة الإداریة الانتخابیة علی مستوى المحافظات لدعم عملية التصویت في المناطق المحررة مؤخرا.

· مساعدة مجلس المفوضين الجديد في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على وضع خطة تشغيلية سليمة لانتخابات ايار 2018.

واكد البيان أن دعم المؤسسات الديمقراطية العراقية هو جزء أساسي من التزام الولايات المتحدة المستمر بعراق اتحادي ديمقراطي مزدهر وموحد. ومن خلال ممارسة حقهم الدستوري في التصويت، سيظهر العراقيون التزامهم بالحوكمة من خلال العمليات السلمية بدلا من العنف

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: