اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » اتحاد القوى : مؤتمر الدوحة سيقام بموافقة أمريكية.. لا نعرف موقف بغداد حتى الان

اتحاد القوى : مؤتمر الدوحة سيقام بموافقة أمريكية.. لا نعرف موقف بغداد حتى الان

أكد القيادي في اتحاد القوى عبد العظيم عجمان , الثلاثاء , ان الدوحة لن تقدم على اقامة مؤتمر المصالحة المزمع عقده هذا الاسبوع الا بموافقة الولايات المتحدة الامريكية ” , وفيما اشار الى ان المؤتمر يعد “مصالحة بينية وتسوية تاريخية” , أوضح ان ” الخلاف ليس سياسيا فقط وانما هو اشكالية لها بعدها التاريخي , تم استغلالها من قبل السياسيين .

وقال العجمان ، لـ”لوسائل اعلام محلية ” , ان ” قادة المكون السني في الداخل الخارج غير متفقين حول رؤية واحدة للعملية السياسية , وهو ما يشكل (خلافا بينيا) ترغب عدة جهات مؤثره ومنها قطر باجراء تسوية خاصة له” , مشيرا الى انها ” مصالحة بينية تقودها قطر من المفترض ان يعقبها تسوية تاريخية , للاشكالية المتمثلة بالخلاف الذي استغله السياسيون تحت غطاء المحاصصة الحزبية”.

وأضاف ان ” المكون الشيعي منضبط الايقاع لوجود مرجعية في النجف , بالاضافة الى الدعم الذي تقدمه ايران , فيما سعى المكون الكردي بقضيته ليضبط ايقاعه بدوره ” , منوها الى ان ” هناك اعتراض من قبل هيئة علماء المسلمين لحضور المؤتمر الذين صرّحوا علانية انهم لن (يحضروا لمؤتمر يشارك فيه سياسيو الداخل) “.

وبين العجمان ان ” من حق ممثل المكون الشيعي ان يعترض على ممثلي المكون الاخر , ولكن المشكلة تتمحور حول نظرة للمعترض عليه , حيث ان ابناء المكون السني , لا ينظرون لساسة معارضين خارج البلد مثل رافع العيساوي وطارق الهاشمي , كما ينظرون الى تنظيم داعش” .

وأوضح ان ” المصالحة من المفترض ان تكون في طرف محايد , وان قطر تمتلك هذه الصفاة لعلاقتها بسياسيين داخل وخارج البلاد , لكن بغداد وكردستان لا تمتلكان تلك المقومات ” , مضيفا ان ” هذا المؤتمر يأتي ضمن التوجه الأمريكي في المنطقة , اذ ان قطر لا تستطيع ان تخطو خطوة كهذه الا بموافقة الولايات المتحدة الامريكية ” , فيما أشار الى ” تحرك غير معلن بين قادة البيت الشيعي للموافقة على حضور المؤتمر فيما تم التأكد من مصلحة الطرفين فيه”.

وكانت قطر قد دعت الى “مؤتمر مصالحة” للوصول الى حلول ممكنة تمثل الرؤية المشتركة لسياسيي الداخل والخارج , فيما لم تعلن عن تخصيص المؤتمر لمكون دون آخر , في الوقت الذي وصفت فيه العضو عن ائتلاف دولة القانون عواطف نعمة المؤتمر بـ”مبايعة داعش”

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: