أصدرت محكمة الجنح المتخصصة بقضايا النزاهة والجريمة الاقتصادية وغسيل الأموال، اليوم الخميس، أحكاماً بالحبس والغرامة المالية بحق مسؤولين مصرفيين بعد إدانتهم بتهم تتعلق بالفساد.

وقال قاضي جنح المحكمة راضي الفرطوسي في تصريح نشره المركز الإعلامي للسلطة القضائية- JAMC، واطلعت عليه (سومر نيوز)، إن “المحكمة أصدرت قرارات بالحبس والغرامة على أربعة متهمين في قضايا مختلفة تتعلق بالفساد”.

واضاف الفرطوسي ان “مدير قسم العقود وخبيرا في مصرف الرافدين أدينا بعقد صفقة مشبوهة مع شركة أردنية تتعلق بطباعة صكوك ممغنطة”.

وتابع ان “قيمة العقد بلغت مليونين و400 ألف دولار في حين لم يتجاوز رأسمال الشركة الاردنية العشرة آلاف دينار اردني، وان تأسيسها كان قبل نحو عام فقط”، مشيرا الى ان “التحقيقات اكدت اتمام عملية الطبع في العراق، وليس في الاردن كما كان متفقاً عليه”، ونّوه إلى “عدم وجود أجهزة متخصصة بقراءة هذا النوع من الصكوك في البلاد، وبالتالي لا حاجة لطباعتها”.

واردف قاضي جنح النزاهة ان “المتهمين قاما باحالة الصفقة على الشركة الأردنية بنحو مباشر من دون المرور بالاجراءات القانونية لعمليات التعاقد”.

واوضح ان “القضية الثانية ادين فيها المدير السابق لمصرف الرافدين/ فرع براثا بمنحه قروضاً وهمية الى العاطلين عن العمل بالعملتين العراقية والصعبة”.

وزاد الفرطوسي اما “القضية الثالثة ادين فيها احد زبائن مصرف الشمال بتحرير صكوك بمبلغ نحو مليار دينار لإتمام عملية غسيل اموال”، لافتا الى إلى أن “جميع هذه الاحكام حضورية، اي ان المدانين كانوا ماثلين امام المحكمة”.