اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » افتتاح الفرع الجديد لقناة السويس
افتتاح الفرع الجديد لقناة السويس

افتتاح الفرع الجديد لقناة السويس

شبكة عراق الخير والمحبة : تفتتح مصر “قناة السويس الجديدة” الخميس 6 أغسطس/آب وسط مشاركة إقليمية ودولية واسعة، مع رفع درجة التأهب لتأمين الاحتفال بافتتاح القناة الجديدة.

وأعلنت الرئاسة المصرية أن نحو 30 من زعماء العالم بالإضافة إلى ما يقل عن 90 وفدا رسميا سيحضرون مراسم الافتتاح.

ويمثل روسيا في هذه الاحتفالية رئيس الحكومة دميتري ميدفيديف.

أما أبرز الزعماء العرب المشاركين في الافتتاح، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والرئيس العراقي فؤاد معصوم، والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إلى جانب حضور ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حسب ما ذكرت الرئاسة المصرية.

وسيحضر حفل الافتتاح أيضا رؤساء كرواتيا وجزر المالديف وجنوب إفريقيا ومالي وتوغو وموريتانيا وجزر القمر والنيجر وغينيا الاستوائية والكونغو الديمقراطية، ورئيس مجلس الأمة الجزائري، ورئيس وزراء اليونان، ووزير الدفاع البريطاني، ورئيس البرلمان الليبي

إنفوجرافيك: مشروع قناة السويس الجديدةRTإنفوجرافيك: مشروع قناة السويس الجديدة

كما تستقبل مصر نائب رئيس وزراء المجر، ونائب المستشارة الألمانية ووزيرالصناعة والطاقة الألماني، ورئيس المراسم لكوريا الشمالية، والمستشار الخاص لرئيس أوروغواي، و نواب الرئيس في كل من نيكاراغوا وتنزانيا وسويسرا، ونائب رئيس وزراء أذربيجان.

ويشارك أيضا وزير الشؤون البحرية في كوريا الجنوبية، ووزير الاتصالات القبرصي، ووزير الطاقة الصيني، ووزير الدولة للشؤون الخارجية بسنغافورة، ووزير الشؤون الخارجية المغربي، والنائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية في صربيا.

نبذة عن قناة السويس الجديدة

بلغت تكلفة أعمال بناء قناة السويس الجديدة التي انطلقت في الـ5 من شهر آب/أغسطس عام 2014 نحو 8 مليارات دولار، وفق تقديرات للحكومة المصرية، وتأمل مصر في أن يساهم الفرع الجديد لقناة السويس في زيادة إيراداتها السنوية بمعدل 5.3 مليار دولار إلى 13.2 مليار سنويا بحلول عام 2023.

يبلغ طول قناة السويس الجديدة 72 كيلومترا، وهي عبارة عن فرع للقناة الأصلية التي يعود تاريخ بنائها إلى 145 عاما، ويمر الفرع الجديد بالموازاة مع قناة السويس التي يبلغ طولها 190 كيلومترا وتشكل محورا هاما للتجارة العالمية، حيث عبرتها نحو 17100 سفينة خلال عام 2014، وفق الأرقام الرسمية للهيئة المديرة للقناة.

واعتبر رئيس هيئة قناة السويس، أن المشروع الجديد للقناة سيخفض زمن انتظار السفن عند عبورها القناة إلى 3 ساعات، بدلا من 11 ساعة، ما يعمل على زيادة عدد السفن العابرة للقناة مرجحا عبور97 سفينة يوميا عام 2023، بدلا من 49 سفينة تعبر القناة حاليا.

بينما توقع أشرف سلمان، وزير الاستثمار المصري، أن ترتفع إيرادات القناة إلى 10 مليارات جنيه سنويا، حيث تقدر الإيرادات الإضافية المتوقعة من وراء تنفيذ مشروع توسيع قناة السويس بنحو4.7 مليار دولار سنويا، تضاف على نحو 5 مليارات دولار، هي الإيرادات المقدرة للقناة عن عام 2014، مرجحا أن ترتفع هذه العوائد إلى أكثر من ذلك في حال اكتمال المشاريع المرتبطة بالمشروع.

وعشية مشاركته في هذا الحدث الكبير أعلن رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف أن افتتاح قناة السويس الجديدة يتزيد حجم التجارة البحرية، ما سيسمح بتغيير مشهد القناة وإقامة مناطق صناعية جديدة في محيطها.

رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديفDmitry Astahovرئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف

وقال ميدفيديف في مقابلة مع صحيفة “الأهرام” أن مشاركة وفد روسي رسمي في هذه الاحتفالية يعكس سعي موسكو لتطوير العلاقات ذات المنفعة المتبادلة بين البلدين.

كما أعرب مدفيديف عن أمله في أن تقدم مصر دعمها للمنطقة الصناعية الروسية في محيط القناة الجديدة.

المصدر: وكالات

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: