اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » الأسماء التي اختارها العبادي لتشكيل حكومة “التكنوقراط”

الأسماء التي اختارها العبادي لتشكيل حكومة “التكنوقراط”

1456818674_images-1

كشف مصدر رفيع المستوى، الثلاثاء، عن الأسماء التي اختارها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لتشكيل حكومة “التكنوقراط”، فيما أكد أن الأخير أبقى على ثمانية وزراء من التشكيلة السابقة.

وقال المصدر في حديث لـ”سكاي برس”، تابعتة “شبكة عراق الخير ” إن “العبادي أختار القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح وزير ا للخارجية وجواد البولاني وزير ا للداخلية”، موضحاً أن “رئيس الوزراء اختار مصطفى الكاظمي رئيسا جهاز المخابرات”.

وأضاف أن “العبادي اختار نوري غافل وزيرا للدفاع، والمستشار القانوني احمد العبادي وزيرا للعدل، إضافة إلى اختيار عصام الجلبي وزيرا للنفط”.

وأشار المصدر الذي رفض الكشف عن أسمه، إلى أن “رئيس الوزراء اختار الخبير الاستراتيجي الفريق الركن وفيق السامرائي مستشارا للأمن الوطني، وعلي شكري وزيرا للتخطيط”، لافتاً إلى أن “العبادي سيبقي على ثمانية وزراء من التشكيلة السابقة”.

وكشف مصدر مُطلع السبت (27-2-2016)، عن توصية لجنة تقويم الكابينة الوزارية الحالية، بإبعاد تسعة وزراء، حاليين، منهم طارق الخيكاني، الإعمار والإسكان، وحيدر الزاملي، العدل، ومحسن الشمري، الموارد المائية، وعديلة حمود، الصحة فضلاً عن إبراهيم الجعفري، الخارجية”.

وأشار المصدر إلى أن ” هنالك وزراء حاليين سيتم تغيير حقائبهم، ومنهم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حسين الشهرستاني”.

وكان ائتلاف دولة القانون، قد كشف في (الـ23 من شباط 2016 الحالي)، عن وجود لجنة تضم أكاديميين ومستشارين من مختلف الوزارات، لمساعدة رئيس الحكومة، حيدر العبادي، في اختيار الكابينة الوزارية الجديدة، في حين دعت كتلة المواطن لعرض اللجنة على الطيف السياسي لإبعاد “الشكوك” بشأنها كونها من جهة واحدة، اقترح التحالف الكردستاني إلغاء الوزارات التي تم نقل صلاحياتها للمحافظات لتضم الكابينة الجديدة 14 وزارة فقط.

وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، قدم في (الـ19 من شباط 2016 الحالي)، قائمة بأسماء شخصيات عراقية مستقلة تكون مهمتها تشكيل لجنة لاختيار الكابينة الوزارية الجديدة، محذراً من أن عدم قبول الكتل السياسية بذلك ستليه “خطوات أخرى”.

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، دعا في (التاسع من شباط الحالي)، لإجراء تغيير وزاري “جوهري وشامل” من منطلق المسؤولية الوطنية، وفي حين كشف عن الانتهاء من إعداد خطة لترشيق الوزارات، عد أن الحكومة “نجحت في عبور أصعب المراحل” خلال المدة الماضية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: