اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » الأمريكان وضعوا جهاز تعقب بطائرات أف 16 مرتبط بقاعدة جوية في الكويت

الأمريكان وضعوا جهاز تعقب بطائرات أف 16 مرتبط بقاعدة جوية في الكويت

كشف ضابط في القوة الجوية، الأحد، عن شروط أمريكية مقابل تسليم العراق طائرات أف 16، مؤكداً أنها تتضمن وضع جهاز تعقب داخل الطائرة مرتبطة بقاعدة أمريكية في الكويت، وأن يكون الطيارون من الأكراد “حصراً”، وعدم السماح بالهبوط في أي قاعدة غير قاعدة بلد.

وقال الضابط إن “الأمريكان وضعوا شروطاً مقابل تسليم العراق طائرات أف 16 تتضمن وضع جهاز تعقب داخل الطائرة مرتبطة بقاعدة أمريكية في الكويت، وأن تكون إدارة الطائرات من قبل الولايات المتحدة حصراً دون تدخل عراقي في تحديد الأهداف والطلعات الجوية وهذا ما تحرص عليه الحكومة العراقيوة أن يكون بمنتهى السرية”.

وأضاف أن “الشروط تضمنت أيضاً أن يكون الطيارون من الأكراد حصراً، ولن يتم السماح للهبوط في أي قاعدة غير قاعدة بلد التي تضم 271 جندياً ومستشاراً أمريكياً”.

وكان مصدر في القوة الجوية كشف الخميس (23- تموز – 2015) عن وجود مخطط كردي- أمريكي بشأن اختيار أماكن قواعد الطائرات العراقية، مشيراً إلى أن أغلب طياري أف 16 هم من المكونين الكردي والسني.

وأكد رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية حاكم الزاملي السبت، (6/6/2015) أن أمريكا لن تزود العراق بطائرات “F16” نهائياً، عازياً ذلك إلى أن عدة أسباب منها نية واشنطن بإطالة أمد الحرب في العراق، وفيما وصف الوعود الأمريكية للعراق بشأن تزويده بالطائرات بـ”الوهم والسراب”، أكد توجه العراق نحو إيران وروسيا والصين للتعاون في المجال العسكري.

وكالات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: