اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » الأمم المتحدة : أكثر من {50} ألف عراقي غادروا البلاد

الأمم المتحدة : أكثر من {50} ألف عراقي غادروا البلاد

قالت الأمم المتحدة في أحدث تقرير لها اليوم الأربعاء ، إن ” أكثر من 50 ألف عراقي غادروا البلاد في الأشهر الثلاثة الماضية ضمن حملة نزوح جماعية أكبر من سوريا المجاورة ” .
وفي ظل الحرب ضد عصابات داعش الارهابية في العراق وبزوغ أزمة اقتصادية، يفر كثير من الشباب بحثاً عن حياة أفضل في الخارج بعد أن أتاحت لهم التغييرات في سياسة الهجرة بأوروبا في الآونة الأخيرة فرصة لذلك .
وتوقعت الأمم المتحدة أن يعبر 850 ألف شخص على الأقل البحر المتوسط سعيا للجوء إلى أوروبا العام الجاري ، والذي يليه .
ووجد كثير من العراقيين في سياسات الهجرة الأوروبية الأخيرة ضالتهم للفرار من الحرب والعنف والصعوبات الاقتصادية المستمرة منذ عقود .
ويتجه ألوف المهاجرين في البداية إلى مدينة أزمير التركية على بحر ايجة قبل أن ينتقلوا منها بحرا إلى اليونان التي تعد بوابة عبورهم إلى دول الاتحاد الأوروبي .
ويهرع ألوف العراقيين الساعين للفرار إلى الخطوط الجوية التركية لشراء تذاكر سفر ، الأمر الذي رفع أسعار التذاكر بشكل غير مسبوق ، ويحصل مهربو البشر على ألوف الدولارات من كل شاب عراقي يشعر بإحباط ويرغب في الفرار للخارج ، لاسيما أوروبا .
وكانت المرجعية الدينية العليا قد أهابت بالشباب في وقت سابق بأن يعيدوا النظر في خياراتهم بالهجرة خارج البلاد ، مبينا انه في الآونة الأخيرة اتسعت ظاهرة هجرة أعداد كبيرة من الشباب العراقي إلى بلدان أخرى حتى أنهم استعانوا بمجاميع التهريب ويتحملون مخاطر كبيرة ، وقد وقعت حوادث مؤسفة أدت إلى وفاة عدد منهم ، وهذه الظاهرة تبعث على القلق البالغ وتهدد بإفراغ البلد من طاقاته الشابة والأكاديمية ، وفقدان المزيد من الشباب لأدنى أمل في تحسن أوضاعهم المعيشية والاقتصادية ، وإحساسهم بعدم وجود فرصة لتوظيف طاقاتهم ترضي طموحاتهم .
فيما عزا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي السيد عمار الحكيم شيوع ظاهرة الهجرة بين الشباب إلى حالة الإحباط التي يعيشونها ، موضحا إن وجود قضية محفزة تمنع الإحباط كفيلة بالحد من هذه الظاهرة .

وكالات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: