اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » الأمم المتحدة تعرب عن قلقها من زيادة العنف في اليمن

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها من زيادة العنف في اليمن

شبكة عراق الخير:

اعربت الأمم المتحدة يوم امس عن قلقها من زيادة العنف في اليمن وقالت إنه ينبغي زيادة الوصول لمناطق بشمال البلاد الخاضع لسيطرة الحوثيين، المتحالفين مع إيران، خاصة عبر ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر.

وانتقد مسؤول المساعدات بالمنظمة ستيفن أوبراين الحكومة اليمنية والتحالف الذي تقوده السعودية بسبب “الرفض الأحادي الجانب أو التأجيل المفرط لدخول السفن الحاملة لشحنات ضرورية” إلى الميناء.

وقال أوبراين لمجلس الأمن الدولي “من الخطأ ببساطة الإصرار على ذهاب هذه الشحنات إلى عدن وليس الحديدة” كما ناشد الدول الأعضاء دعم آلية للمنظمة بدأت في تفتيش شحنات تجارية إلى موانئ خاضعة للمسلحين في مايو أيار من العام الماضي.

وتسعى الأمم المتحدة لتفادي وقوع هجمات على ميناء الحديدة الذي يصل عبره نحو 80 في المئة من واردات الغذاء لليمن.

ويتهم التحالف الذي تقوده السعودية، والذي دمر عددا من الروافع بميناء الحديدة في ضربات جوية، الحوثيين باستخدام الميناء لتهريب أسلحة وذخيرة. وينفي الحوثيون الاتهامات.

وبدأ التحالف حملة عسكرية جوية في مارس آذار 2015 لمساعدة الحكومة اليمنية على هزيمة الحوثيين. وقال أوبراين إن الضربات الجوية الشهرية في 2017 زادت ثلاثة أمثالها مقارنة بالعام الماضي مضيفا أن معدل التقارير الشهرية التي تفيد بوقوع اشتباكات مسلحة ارتفع 50 في المئة.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في كلمة أمام مجلس الأمن “كلما طال أمد الصراع زادت مخاطر انتشار الجماعات الإرهابية واشتد نفوذها”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: