اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » الائتلاف الكوردي في ايران توسيع مشاركة الكورد في الانتخابات الايرانية المقبلة.

الائتلاف الكوردي في ايران توسيع مشاركة الكورد في الانتخابات الايرانية المقبلة.

iranian-kurd-women-in-traditional-outfits-image-by-kurdistan-photo-1-539x360

بحث الائتلاف الكوردي في ايران توسيع مشاركة الكورد في الانتخابات الايرانية المقبلة.

وعقد الاجتماع وهو الثاني من نوعه في بيت كرمانشاه في طهران.

وقال الناشط المدني مصطفى بيكي فيلي، لوسائل اعلام ، “لدينا في طهران 6 مؤسسات مدنية و15 هيئة وحسينية، وهذه لديها مساحات كبيرة، واقدم حسينية هي الكورد الفيليين المتأسسة 1970.

واضاف ان رئيس بيت كرمانشاه محمد صديقي تطرق في الاجتماع لوضع الكورد ولفت الى ان محافظته كانت كبيرة بمساحتها قبل ان يستخرج منها خمسة اجزاء، عدا اننا كنا المتصدين للثقافة والسياسية والافتصاد، ومنا كريم خان زند اللكي من عشائر الكورد الجنوب- مؤسس الاسرة الزندية وأحد قادة نادر شاه قبل سقوط بلاد فارس- وبدلالة ذلك نحن الكورد نتعامل بانسانية كما كان يلقب القائد زند بوكيل الرعايا. وهذه يبرز ان الكورد باي مستوى لهم ايمان بعملهم”.

واجتمع الائتلاف مع اية الله محسن قمي مسؤول العلاقات الخارجية بمكتب المرشد الاعلى علي خامنئي.

وقال بيكي انه اوضح لقمي خلال الاجتماع ان 15% من سكان طهران كورد، وهذا سبب لتشكيل الائتلاف، ونطمح لمشاركة الكورد بشكل اكثر في الانتخابات.

من جانبه قال عضو هيئة امناء حسينية الكورد الفيليين، حاج مراد انصاري “الكورد من دون اعتبار للطائفة او المذهب في اي موقع يخدمون بصدق والان بايران يجب اعطاءهم دورا اكبر”.

فيما قال مهندس اشعر فيلي احد المسؤولين في الحسينية، “نحن الفيليين لدينا 22 الف شهيد في النضال ضد نظام البعث واكثر من 500 الف مشرد فنحن اصحاب تضحيات”.

من جانبه اكد اية الله محسن قمي انه مطلع عن قرب على معاناة الكورد الفيليين “اعلم جيدا آلامهم. واعرف ان الكورد بعامة طبيعة نضالهم ضد صدام. ويجب ان تتوحد لنيل حقوقهم”.

ويعد الائتلاف الكوردي في طهران شاملا لممثلين من جميع المحافظات الكوردية ويقول انه لجميع المكونات بعيدا المذهبية

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: