اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » الاحزاب الكوردية توافق على تمديد ولاية بارزاني بشرط تغيير نظام الحكم
شبكة عراق الخير والمحبة / كشف مصدر سياسي يوم الثلاثاء عن موافقة الاطراف السياسية في اقليم كوردستان العراق على تمديد ولاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني بشرط تغيير نظام الحكم في الاقليم. وقال المصدر في حديثه لوسائل الاعلام " تابعته "ش ع خ "، ان حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية وافقت على تمديد ولاية بارزاني في رئاسة الاقليم لعامين اخرين حتى انتهاء الدورة البرلمانية الحالية.

الاحزاب الكوردية توافق على تمديد ولاية بارزاني بشرط تغيير نظام الحكم

شبكة عراق الخير والمحبة / كشف مصدر سياسي يوم الثلاثاء عن موافقة الاطراف السياسية في اقليم كوردستان العراق على تمديد ولاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني بشرط تغيير نظام الحكم في الاقليم.

وقال المصدر في حديثه لوسائل الاعلام ” تابعته “ش ع خ “، ان حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية وافقت على تمديد ولاية بارزاني في رئاسة الاقليم لعامين اخرين حتى انتهاء الدورة البرلمانية الحالية.

واضاف ان الاطراف الكوردية المشار اليها اشترطت على الحزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة بارزاني تغيير نظام الحكم من رئاسي الى برلماني.

ولفت المصدر في اطار تسريباته لشفق نيوز ان الكرة باتت الان في ملعب الحزب الديمقراطي الكوردستاني، مرجحا ان يبادر قيادة الحزب لعقد اجتماع لاتخاذ قرار بشأن ما طرحته الاحزاب الاخرى.

بدوره كتب عضو قيادة الاتحاد الاسلامي ابو بكر علي على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) وتابعته شفق نيوز، ان القوى الرئيسة الاربع ابدت موافقتها على بقاء زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني في منصبه رئيسا للاقليم لعامين آخرين.

واضاف علي ان هذه الموافقة يجب ان تقابل بموافقة الحزب الديمقراطي الكوردستاني على تحويل النظام السياسي في الاقليم الى النظام البرلماني بشكل كامل عن طريق تعديل قانون رئاسة الاقليم.

واشار الى ان الاتحاد الاسلامي قام بواجبه بشكل كامل، مضيفا ان من المنتظر ان يوضح الديمقراطي الكوردستاني رأيه بهذا الشأن اليوم.

وكانت الاحزاب الخمسة الرئيسية قد عقدت اجتماعا مطولا استمر ست ساعات في مدينة السليمانية يوم الاحد دون ان تتوصل الى نتائج ملموسة بشأن ازمة رئاسة الاقليم واتفقت على عقد اجتماع اخر دون تحديد موعد محدد.

وتمحور الاجتماع حول ثلاثة مواضيع رئيسة وهي الاتفاق على شكل النظام السياسي للحكم في الاقليم، والثاني هو كيفية انتخاب رئيس الاقليم وفق النظام الذي سيتم الاتفاق عليه، والموضوع الاخير هو بحث طلب الحزب الديمقراطي الكوردستاني بتمديد ولاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني لسنتين اخريين لحين انتهاء الدورة البرلمانية الحالية في كوردستان.

وتدور في الاروقة السياسية منذ فترة مناقشات حول امكانية او عدم امكانية تجديد ولاية رئيس الاقليم التي ستنتهي في 19 اب المقبل.

وتولى بارزاني رئاسة الاقليم في عام 2005 واختير داخل البرلمان وبعدها في انتخابات مباشرة جرت عام 2009 وحصل على 69% من اصوات الناخبين، وفي عام 2013 وبعد انتهاء ولايته تم تجديدها لمدة عامين بعد ان حدثت خلافات بين الاحزاب الكوردستانية حول اجراء استفتاء على مشروع دستور الاقليم.

وكان الاتحاد الوطني الكوردستاني وافق قبل عامين على تجديد ولاية رئيس الاقليم امام مطالب حزب الديمقراطي الكوردستاني على ان يوافق الديمقراطي بدوره على اجراء بعض التعديلات على مشروع دستور الاقليم، لكن لم يجر لغاية الان اي تعديل على هذا المشروع ومازالت الخلافات مستمرة حوله بين الاطراف السياسية.

وتجري الاطراف الكوردية مباحثات مستمرة منذ اسابيع للتوافق بشأن هذه المسألة الخلافية لكنها لم تتوصل لغاية الان الى اتفاق.

وقدم الاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغيير والحزبان الاسلاميان مشاريع قوانين تحدد صلاحية رئيس الاقليم ونائبه وتحويل نظام الحكم في كوردستان من رئاسي إلى برلماني، لكن الحزب الديمقراطي رفضت تلك المشاريع.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: