اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » الاقليات تعلق حضورها جلسات البرلمان احتجاجا على قانون البطاقة الوطنية

الاقليات تعلق حضورها جلسات البرلمان احتجاجا على قانون البطاقة الوطنية

شبكة عراق الخير : متابعة

اعلن ممثلو الاقليات في مجلس النواب العراق يوم السبت تعليق حضورهم الى جلسات المجلس احتجاجا على قانون البطاقة الوطنية، معتبرين بان القانون “مجحف” بحق الاديان غير المسلمة.

وقال النائب عن قائمة الرافدين يونادم كنا في مؤتمر صحفي بمبنى البرلمان بحضور ممثلي الأقليات، إن “المادة 26 من قانون البطاقة الوطنية تفرض على الأولاد القاصرين أن يتبعوا من اعتنق الدين الإسلامي من الأبوين”، معتبرا أن “هذه المادة مجحفة ولا تنسجم مع مبادئ الدستور وتخرق مواده”.

وتابع بالقول، “سعينا قبل جلسة التصويت على القانون لمعاجلة المادة 26 من القانون، بما يضمن للأولاد القاصرين البقاء على دينهم لغاية (18) سنة ثم لهم الخيار أو إعطائهم الخيار في الدين بعد بلوغهم الثامنة عشر أو إلغاء المادة من أساسها كونها غير دستورية”.

واضاف كنا، أن “أغلبية النواب في المجلس لن يبدوا أي تفهم لمطلبهم وصوتوا بالأغلبية على بقاء النص الوارد في مشروع القانون والمستل من قانون (65) لسنة 1972 العئد لزمن النظام الديكتاتوري البائد”.

واشار الى ان “هذا النص مجحف بحق الأديان غير المسلمة ويسلب إرادة الإنسان في إيمانه ودينه وعقيدته، عكس ما يؤكد الإسلام (لا اكراه في الدين)”، مؤكدا أنهم “علقوا مشاركتهم في جلسات المجلس احتجاجاً على هذا التشريع غير المنصف”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: