اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » الامم المتحدة :فشل الجهود الدبلوماسية لإخراج القوات التركية من العراق

الامم المتحدة :فشل الجهود الدبلوماسية لإخراج القوات التركية من العراق

___________________555812163

اعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) يان كوبيش، الخميس، عن إخفاق الجهود الدبلوماسية المبذولة في التوصل إلى حل بشأن تواجد القوات التركية شمال العراق، فيما دعا إلى بغداد وأنقرة إلى اتخاذ خطوات لـ”تعميق” التعاون في ميدان الأمن.

وقال كوبيش في تقريره الخاص المقدم إلى مجلس الآمن وتابعته “ش ع خ ” ، إن “الجهود الثنائية والدبلوماسية تواصلت، عقب الجلسة التي عقدها مجلس الأمن في الـ18 من كانون الأول 2015، بمساعدة الشركاء الدوليين والأمم المتحدة، لحل المسائل المتعلقة بوجود قوات تركية في معسكر بعشيقة”، مبينا أن “تلك الجهود أخفقت في التوصل إلى نتائج مقبولة لدى الطرفين”.

وكرر كوبيش، “النداءات التي وجّهها الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى حل وفقا لميثاق المنظمة، وفي إطار الاحترام الكامل لسيادة العراق ووحدة أراضيه”، داعيا العراق وتركيا إلى “اتخاذ الخطوات التي تمكّن من تعميق التعاون في ميدان الأمن والدعم المستمر للعراق في محاربة تنظيم (داعش)”.

 

وكان وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري دعا، في (15 شباط 2016)، تركيا للإعلان عن قرار سحب قواتها من الأراضي العراقية، وفيما بيّن أن أية مبادرة بين البلدين يجب أن تسبق بمواقف ايجابية، شدد على أهمية بناء علاقات مع دول الجوار تسودها الثقة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: