اخبار عاجلة
الرئيسية » غير مصنف » الانواء الجوية:شتاء قليل الامطار

الانواء الجوية:شتاء قليل الامطار

شبكة عراق الخير:

توقعت هيئة الانواء الجوية موسما قليل الامطار في العام الحالي والمقبل ، فيما اشار الى ان الموصل وبغداد سيتصدران المحافظات بالكميات الهاطلة.

وذكر المصدر :ان “الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية اعدت دراسة لكميات الامطار المتوقع هطولها في المحافظات العراقية لعام 2018″، مشيرا الى أنه “عند مقارنة كميات الامطار المتوقعة للموسم (2017- 2018) مع المعدل العام تبين انها اقل من المعدل العام في اغلب المناطق الجنوبية وبنسب متفاوتة باستثناء ( بدرة ، علي الغربي ، الحي ) فيما ستكون مقاربة او اعلى من المعدل العام في بغداد والمناطق الشمالية باستثناء خانقين”.

وأضاف ان “محافظة الموصل تتصدر المحافظات العراقية بكميات الامطار المتوقع هطولها العام القادم بمعدل لا يقل عن (436.4) ملم وتليها العاصمة بغداد بمعدل (130ملم).

وتابع أن “عملية التنبؤ تعد اساسا لكل عمليات التخطيط المدروس بأعتباره سمة من سمات العصر الحديث في جميع مجالات الحياة اذ انه يساعد المختصين على اتخاذ القرارات اللازمة ووضع الخطط المستقبلية لتفادي المشكلات القائمة ولا سيما التي تمس حياة المواطنين”.

وأشار الى ان “دراسة كميات الامطار المتساقطة من المواضيع المهمة في اغلب دول العالم وخصوصا العراق، لما لها من علاقة مباشرة بالانشطة الاقتصادية والاجتماعية للسكان في مجالات التخطيط لادارة الموارد المائية وخاصة ما يتعلق منها في عملية التخطيط للتنمية الزراعية؛ لذا يعد التنبؤ بكميات الامطار المستقبلية عنصرا مهما”.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: