اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » البرلمان العراقي :استضافة العبادي اليوم والتصويت على قانوني العفو العام والمساءلة والعدالة
البرلمان يستضيف العبادي اليوم ويصوت على قانوني العفو العام والمساءلة والعدالة

البرلمان العراقي :استضافة العبادي اليوم والتصويت على قانوني العفو العام والمساءلة والعدالة

البرلمان يستضيف العبادي اليوم ويصوت على قانوني العفو العام والمساءلة والعدالة

البرلمان يستضيف العبادي اليوم ويصوت على قانوني العفو العام والمساءلة والعدالة

يستأنف مجلس النواب، اليوم الاثنين، جلساته الاعتيادية ويستضيف خلالها رئيس الوزراء حيدر العبادي لعرض المرشحين لشغل المناصب الوزارية الشاغرة.
وذكر مصدر نيابي، ان جدول أعمال جلسة البرلمان اليوم، يتضمن “استضافة رئيس الوزراء حول موضوع التشكيلة الوزارية، واستكمال استجواب وزير الدفاع ، كما يتضمن جدول الأعمال، التصويت على مشروع قانون العفو العام، والتصويت على مشروع قانون المساءلة والعدالة “.
وأضاف المصدر، كما ستتم “استضافة الجهات المعنية بخصوص حادثة حريق مستشفى اليرموك، وقراءة تقرير لجنة الامن والدفاع حول التفجير الارهابي في منطقة الكرادة، فضلا عن التصويت على قضاة الهيأة التمييزية المختصة بنظر الطعون المقدمة على قرارات هيأة المساءلة والعدالة، والتصويت من حيث المبدأ على مشروع قانون ضحايا العدالة”.
وتابع ان ” جدول الاعمال يتضمن ايضا، موضوع عام للمناقشة بخصوص امتحانات الوقفين الشيعي والسني، وموضوع عام للمناقشة بخصوص رفع كافة التجاوزات على الاهوار، وتقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون رعاية القاصرين رقم 78 لسنة 1980″.
وزاد إن جلسة اليوم تتضمن ابضا “تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق الاتفاقية المالية المتعلقة بقرض البنك الدولي المقدم إلى جمهورية العراق والموقع بتاريخ الثاني من آذار 2014، وتقرير ومناقشة مشروع قانون إعفاء الشركات الأجنبية والمقاولين الثانويين الأجانب المتعاقدين في عقود جولات التراخيص من الرسوم”.
وأشار المصدر النيابي، إلى ” تضمين جدول إعمال الجلسة، تقرير ومناقشة مقترح قانون تعديل قانون الشركات رقم 21 لسنة 1997، وتقرير ومناقشة لمشروعي قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية العمل البحري لسنة 2006 المعدل، وانضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية هوية وثائق البحارة رقم 185 لسنة 2003″.
وبين ان الجدول يتضمن ايضا، “تقرير ومناقشة مشروع قانون هيأة الطاقة الذرية العراقية”.
وكان مجلس النواب رفع السبت الماضي، جلسته إلى اليوم الاثنين.
وكان رئيس الوزراء سمى أمس، مرشحيه للمناصب الوزارية الشاغرة، باستثناء وزارة الداخلية.
وجاء في نص كتاب صادر من مكتب رئيس الوزراء والموجهة الى رئيس مجلس النواب، حصلت {الفرات نيوز} على نسخة منه، “استنادا الى الصلاحيات المخولة لنا بموجة المادة 78 من الدستور، ولخلو الوزارات المدرجة ادناه مّمن يديرها من الوزراء، وحفاظا على سير المرفق العام وبناء على مقتضيات المصلحة العامة قررنا تسمية عبدالرزاق عبد الجليل العيسى وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي، وتسمية حسن هاني الجنابي وزيرا للموارد المائية”.
كما نص الكتاب على تسمية “جبار علي حسين اللعيبي وزيرا للنقل، وتسمية آن نافع اوس بلبول وزيرا للاعمار والاسكان، وتسمية يوسف علي الاسدي وزيرا للتجارة”.
ودعا، الى عرض الامر على مجلس النواب، لغرض الموافقة استنادا الى الصلاحيات المخولة له بموجب الدستور.
يشار الى ان، سبع مازالت وزارات شاغرة بسبب استقالة وزرائها وهي كل من النفط، والنقل، والأعمار، والموارد المائية، والصناعة، والداخلية، والتعليم العالي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: