اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » البصرة تسعى لتوفير فرص عمل لشبابها عبر بوابة الشركات النفطية

البصرة تسعى لتوفير فرص عمل لشبابها عبر بوابة الشركات النفطية

. قال محافظ البصرة ماجد النصراوي، ان الحكومة المحلية تسعى لتوفير خمسة آلاف فرص عمل لأبناء المحافظة عبر التشغيل في الشركات النفطية ، مبينا ان اكثر من 600 شركة تعمل داخل المحافظة.

واشار النصراوي في تصريح لـ وسائل اعلام محلية  الى أن ” التوظيف يكون عن طريق مكتب للتشغيل تم تأسيسه حديثاً وتلقى خلال أسابيع قليلة أكثر من 54 ألف طلب من الراغبين بالعمل”.

واضاف إن ” الحكومة المحلية عازمة على توفير فرص عمل لأبناء البصرة تتراوح ما بين 5000 الى 6000 فرصة في الشركات النفطية، إذ تعمل في المحافظة 600 شركة نفطية، وطلبنا من كل واحدة توفير 10 فرص عمل كبادرة حسن نية” ،

وبين أن ” الخطوة الثانية لمواجهة مشكلة البطالة تتمثل باستبعاد وترحيل العمالة الأجنبية في الشركات النفطية وتعويضها بعمالة محلية” .

ولفت النصراوي  الى أن ” فرص العمل توزع عند توفرها على المستحقين عبر مكتب التشغيل الذي تشترك فيه دائرة العمل والشؤون الاجتماعية والشركات النفطية وهيئة الاستثمار “، منوها الى ان المكتب لا يقتصر عمله على التوظيف، وانما التدريب المهني والاهتمام بالضمان الاجتماعي للعاملين” .

واشار الى أن ” الحكومة المحلية طلبت من الشركات النفطية الإلتزام بأن يكون التوظيف فيها لأبناء المحافظة حصراً، إضافة الى التقيد التام بأن يكون الاختيار عن طريق مكتب التشغيل الحكومي” ، منوها بأن “الشركات المخالفة سوف تحاسب وفقاً للقانون ” .

من جانبه اكد النائب الاول للمحافظ محمد التميمي في تصريح صحفي انه ” خاطب الشركة العامة لنفط الجنوب بكتاب رسمي صدر من مكتبه سابقاً بان يكون التشغيل حصراً من قبل مكتب التشغيل في المحافظة وإلزام الشركات بعدم التعامل الا مع مكتب التشغيل المَركزي ” .

وبين التميمي ان “استمارة أعدت بشكل تضمن حقوق المتقدمين للتعيين من أهالي الأقضية والنواحي من خلال نقاط المفاضلة وايضاً لا تحرم الشباب من مركز المحافظة” .

الى ذلك اوضح  مدير عام الشركة العامة للنقل البحري عبد الكريم كنهل علي الجابري إمكانية توفير فرص عمل للتعيين بدلاً من الموظفين القدامى وذلك عبر تسهيل منحهم قطع أراضي مقابل تقديمهم على التقاعد وفتح المجال لإبنائهم أو ذويهم للعمل , فضلاً عن مراعاة الإختصاص كون الشركة تخصصية “.

وقال انه ُ ” يسعى الى  إستحصال موافقة  وزير النقل من اجل تقديم  (25) درجة وظيفية إختصاصية في الشركة الى  مكتب التشغيل في المحافظة”

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: