غير مصنف

البصل يقي من السرطان ويفيد الحساسية وينعش القلب وينضم السكر ويمنع الجلطة

البصل خضار أوراقه أنبوبية غضة، قواعده تحت سطح التربة متشحمة، مهمتها خزن المواد الغذائية، له ساق قرصية، أسفل قواعد الأوراق الشحمية تنتهي بجذور ليفية. عند نهاية موسم النمو الخضري يخرج منه شمراخ (ساق كاذبة) يحمل في نهايته نوارة تتكون من عدة أزهار نجمية الشكل لونها أبيض. وللبصل رائحة نفاذة مميزة، ويرجع ذلك لكثرة المواد الكبريتية به.

البصل من أقدم الخضراوات المعروفة لدى الإنسان. يتوفر البصل حالياً طازجاً، مجمداً، معلباً، مخللاً أو مجففاً.

أقرا المزيد:الفلفل الحار والبصل الأحمر طريقك الى تحسين صحتك

يستخدم البصل عادة مقطعاً أو شرائح في أغلب أنواع المأكولات مثل الأكلات المطبوخة أو بعض السلطات، يختلف مذاق البصل حيث يكون حاداً وحاراً ذو نكهة قوية أو حلواً وذو نكهة معتدلة.

في بعض المناطق يؤكل البصل المخلل كوجبة خفيفة. في الهند مثلاً يعتبر البصل من الأصناف الأساسية في الأكل، لذلك فهو أساسي في المطبخ الهندي. وهو عادة ما يستخدم كأساس للكاري. في المغرب يكثر استعمال البصل في الوجبات والأغذية ويعتبر كذلك كدواء للإغماء. النسيج الموجود في البصل استخدم مؤخراً في الدراسة العلمية للبرهنة على استخدامات المجهر، حيث يوجد في نسيج البصل خلايا كبيرة سهلة الملاحظة حتى في حالات تكبير صغيرة.

بودرة أو مسحوق البصل

يستعمل مسحوق أو بودرة البصل في الطبخ للتتبيل. إنه مصنوع من البصل المجفف المفروم، بالأخصّ من الأنواع الحادة مما يجعل رائحته قوية. هناك عدة أصناف من مسحوق البصل:

  • مسحوق البصل الأبيض
  • مسحوق البصل الأحمر
  • مسحوق البصل الأصفر
  • مسحوق البصل المحمص

يوجد منه ثلاثة أنواع، هي البصل الأبيض والأحمر وأضحى اليوم نوع ثالث هو البصل الأبيض الناصع غير المصفر.

يعتبر البصل من أفيد الأطعمة الموجودة علي وجه الأرض فهو يوفر الحماية من السرطان كما انه مفيد للقلب و لهشاشة العظام إلى غير ذلك من الفوائد الكثيرة له.

1- البصل يقي من السرطان:
يعتبر البصل من أكثر الأغذية التي تحمي من مرض السكر. حيث إن في منطقة ” فيداليا ” بجمهورية جورجيا يشتهر نوع من البصل يسمي ” بصل فيداليا ” و يتناول السكان بكثرة ضمن غذائهم اليومي و قد سجلت الإحصائيات تمتع السكان هناك بوقاية ضد السرطانات. و بانخفاض نسبة الوفاة بسبب بسرطان المعدة بوجه خاص و ذلك بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بباقي الجمهوريات المحيطة. و عن دراسة أجراها المعهد القومي للسرطان بالولايات المتحدة، وجد أن تناول البصل بوفرة و بخاصة مع أنواع أخري من نفس العائلة النباتية كالثوم يوفر الوقاية ضد السرطان و بخاصة سرطان المعدة و سرطان المريء و سرطان البروستاتا.

2- البصل يقلل من هشاشة العظام: في احدي الدراسات تم استئصال مبايض مجموعة من إناث الفئران و الغرض من ذلك تعرضها لفقد كتلة العظام، مثلما تزيد فرصة النساء للإصابة بهشاشة العظام بعد توقف نشاط المبيض ببلوغ سن اليأس و وجد أن تغذيتها بالبصل قلل من احتمال إصابتها بهشاشة العظام. و في دراسة أخري نشرتها صحيفة الطبيعة أدت تغذية مجموعة من ذكور الفئران علي بودرة البصل يوميا إلى حدوث زيادة بكالسيوم العظام بلغت نحو 17 %.

البصل يقي من السرطان ويفيد الحساسية وينعش القلب وينضم السكر ويمنع الجلطة
البصل يقي من السرطان ويفيد الحساسية وينعش القلب وينضم السكر ويمنع الجلطة

3-البصل مفيد جداً لصحة القلب:
إن البصل بمثابة ” صيدلية ” تجمع أنواعا كثيرة من المركبات النافعة و بخاصة التي تمنح البصل رائحته النفاذة المزعجة. و يشارك البصل في هذه المركبات باقي أفراد عائلته النباتية كالثوم و البصل الأخضر و بصل شالوت و من أبرز هذه المركبات
Sulfides , Thiosulfinates , Sulfoxides و لقد ذكر الباحثون أن البصل احد الأغذية الهامة التي تقلل من نسبة الوفاة بمرض القلب بنحو 20%، أما الأغذية الأخرى فاشتملت على البروكلى و الشاي الأخضر و التفاح و باقي أفراد عائلة البصل.

اقرأ ايضا : وجبات سريعة التحضير للغذاء سهلة وغير مكلفة

4- البصل مفيد لمرضي الحساسية و الربو الشعبي:
من المركبات الأخرى ” بصيدلية البصل ” مركب كويرستين الذي يتميز بتأثير مضاد للحساسية و ينتمي لعائلة الفلافونويدات المضادة للأكسدة.و قد وجد أن هذه المركب يفيد في السيطرة علي حالات الحساسية الصدرية و الحساسية الأنفية و حمي القش التي تؤدي لضيق التنفس و ضيق الشعب الهوائية و انسداد الأنف.
5- أي نوع تختار من البصل ؟
إن جميع الأبصال مفيدة، لكن البصل الأحمر أو القرمزي يتفوق على البصل الأبيض لغناه بالصباغات المفيدة التي تكسبه هذا التلوين. و كلما كان البصل قوي الرائحة بصفة عامة زادت فوائدة. و البصل في وقتنا الحالي يعد من الأغذية النباتية القليلة التي نجحت من التلوث بالمبيدات الحشرية و لذا يمكنك تناوله بأمان.

فوائد البصل المختلفة

من أهم فوائد البصل أنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والكويرسيتين (Quercetin)، والفلافونويدات (Flavonoids) التي تساهم في تثبيط أو إبطاء تلف الخلايا والأنسجة في الجسم، وقد وُجد أن الكويرسيتين الموجود في البصل يساهم في التخلص من الجذور الحرة في الجسم.

كما يقوم بتثبيط عمليات الأكسدة المرتبطة بالتصلب العصيدي (Atherosclerosis)، وأمراض القلب التاجية، كما يحتوي البصل أيضا على فيتامين هـ، وهو مضاد قوي للأكسدة بحد ذاته، حيث يقوم بإبطال المفعول الضار للمعادن في الدم.

ومن أهم فوائد البصل الأخرى:

1. التقليل من مستويات الكوليسترول

يحتوي البصل على عنصر الكروم الذي يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) في الدم ويزيد من مستويات الكولسترول الجيد (HDL)، وبالتالي فإنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، والتصلب العصيدي.

في وقت لاحق قد يساهم البصل في تخفيف الدم وتذويب الجلطات الدموية.

2. الوقاية من السكري

يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تزيد من مستويات الأنسولين في الدم وتقلل من كمية السكر فيه، حيث يساهم الخروم الموجود في البصل في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، وبفضل هذه الميزات أصبح البصل عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي لدى مرضى السكري.

3. تقوية جهاز المناعة

يُستخدم البصل كمضاد حيوي طبيعي منذ عدة سنوات، حيث يشتهر البصل بقدرته على التأقلم مع الديدان المعوية، والفيروسات المختلفة، وحالات الزكام الناتجة عن عدوى في المسالك التنفسية، والسعال، والجراثيم، مثل: السالمونيلا (Salmonella)

كذلك قد يخفف البصل من حدة الربو، ويقلل من التورم الناجم عن التهاب المفاصل، كما ينصح بتناول البصل لمعالجة حالات البلغم المفرطة والبحة في الصوت.

فوائد البصل من وجهة نظر الطب البديل

للبصل استخدامات متنوعة في مجال الطب الطبيعي، حيث طُرح البصل في إطار الطب الطبيعي كعلاج للعديد من الحالات الصحية، منها:

  • الزكام.
  • البحة في الصوت.
  • السعال المهيج.
  • البواسير (Hemorrhoids).
  • تهيج الجلد.
  • تحسين القدرة الجنسية والرغبة الجنسية.

يُنصح في الطب البديل وفي الطب الغربي على حد سواء بالتنويع قدر الإمكان وإدراج البصل الأخضر، والأبيض، والأصفر، والبنفسجي في قائمة الطعام، حيث يمتاز كل نوع منها بفوائد مختلفة تتعلق بمركـّبات الألوان المختلفة في هذه النبتة الرائعة.

الفيتامينات الموجودة في البصل

يحتوي البصل على كميات كبيرة من فيتامين ج، وفيتامين ب، وفيتامين ك، حيث تمتاز جميع هذه الفيتامينات بالكثير من الفوائد الصحية التي تقوي جهاز المناعة، حيث تساهم في الوقاية من مجموعة متنوعة من الأمراض، بل وتمد الجسم بالطاقة الحيوية.

البصل يقي من السرطان ويفيد الحساسية وينعش القلب وينضم السكر ويمنع الجلطة
البصل يقي من السرطان ويفيد الحساسية وينعش القلب وينضم السكر ويمنع الجلطة

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights