اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » البنتاغون: القوات العراقية حررت 15 كيلومترا من الرمادي

البنتاغون: القوات العراقية حررت 15 كيلومترا من الرمادي

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أمس الثلاثاء، أن القوات العراقية استطاعت استعادة خلال الأيام السبعة الأخيرة، 15 كيلومترا من مدينة الرمادي، مركز محافظة الأنبار، وأن قواتهم تطوق المدينة من جميع الجهات.

وقال المتحدث باسم عمليات العزيمة الصلبة التي تقودها قوات التحالف الدولي لمحاربة “داعش” العقيد “ستيفن وارين”، “تمكنت القوات العراقية البرية من تحقيق تقدم مسافة 15 كيلومترا، خلال الايام السبعة الأخيرة مستعينة بغاراتنا”.

ولفت إلى أن “القوات الأمنية العراقية تواصل تحركها لعزل قوات العدو (داعش) الذي يحتل عاصمة محافظة الأنبار”، مستطرداً “لقد قاموا بإحاطة المدينة، بشكل رئيسي من اربع طرق تؤدي إلى المدينة حيث تقوم القوات العراقية باحتلال كل الطرق الاربعة ويضيقون على (داعش)”.

واكد على أن القوات العراقية لم تصل بعد إلى مركز المدينة لكنهم قريبين منها”، مبيناً أن داعش “لم تستطع أن تحصل ولو على شبر واحد من الأراضي في العراق منذ (سيطرتهم على) الرمادي”.

ورفض الضابط الأمريكي إعلان عدد قتلى داعش بسبب العمليات الجوية الأمريكية، إلا أنه أكد أن توقعات قيادة عمليات العزيمة الصلبة تتوقع أن عدد قوات داعش “20-30 ألف من مقاتلي العدو تقريباً، موجودين هنالك في ميادين القتال”.

وشنت القوات الأمريكية منذ بدء حملتها الجوية ضد داعش في أغسطس/ آب من العام الماضي 7440 غارة جوية فوق العراق وسوريا، بينها 4798 فوق العراق وحده، و 2642 فوق سوريا، بحسب البنتاغون، الذي يشير كذلك إلى تنفيذ 292 غارة ضد داعش فوق الرمادي منذ بدء الحملة الجوية فوقها، منها 52 غارة في الأيام العشرة الأخيرة.

وأضاف “وارين” في مؤتمر صحفي عقده عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من بغداد، متحدثاً إلى صحفيين من واشنطن “لقد شاهدنا الأسبوع الماضي ولأول مرة، طائرات إف 16 العراقية تقدم دعماً مباشراً للقوات العراقية البرية اثناء مناوراتها”،

وتابع موضحاً “وخلال الاسبوع الماضي، قوة مكافحة الارهاب بالذات، استطاعت التصدي لقتال شرس على طول الطرق الغربية المؤدية إلى الرمادي”.

وعلى الصعيد نفسه أفاد “وارين” أن البيشمركة الكردية استطاعت “إعادة أكثر من 400 كيلومتر مربع إلى سيطرة الحكومة، وحررت 23 قرية ما سيسمح بعودة آلاف العراقيين إلى منازلهم”.

وأعلن أن المعارضة السورية استطاعت تطهير “كل الـ 600 ميل (أكثر من 965 كيلومتر) فيما عدا 68 ميلاً (أكثر من 109 كيلومتر) من الحدود التركية”.

المتحدث باسم قيادة عمليات العزيمة الصلبة، قال إن طيران بلاده قد تمكن من قتل قرابة 70 قيادياً كبيراً في تنظيم داعش منذ مايو/ آيار الماضي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: