اخبار علمية

البنتاغون يعترف بإخفاقه بالتعامل مع الجمرة الخبيثة

قال روبرت وورك نائب وزير الدفاع الأميركي، الخميس، إن إرسال عينات من بكتيريا الجمرة الخبيثة الحية لباحثين بالولايات المتحدة وسبع دول أخرى كان “فشلا” كشف عن “مشكلة رئيسية” في تعامل وزارة الدفاع الامريكية مع البكتيريا المميتة.

وقال إنه رغم أن عددا قليلا من البكتيريا الحية وجد في العينات التي أرسلت، وإن أحدا لم يصب بالمرض، إلا أن الحادث أثار مخاوف هائلة.

وقال وورك في مؤتمر صحفي عقد في وزارة الدفاع (بنتاغون) “بكل المقاييس كان هذا فشلا مؤسسيا ضخما.. أول شيء تعين علينا معرفته كان لماذا حدث هذا”.

وأضاف أن التحقيق في شحنات عينات الجمرة الخبيثة لم يحدد سببا أساسيا واحدا للمشكلة.

وبدلا من ذلك وجد مسؤولون أن بروتوكولات غير فعالة، إضافة إلى الطريقة المتبعة لإبطال مفعول دفعات كبيرة من الجمرة الخبيثة في منشأة واحدة أديا إلى المشكلة.

وقال وورك إن النتيجة المثيرة للدهشة في التحقيق أن المجتمع العلمي الأوسع يفتقر إلى المعلومات التقنية لتوجيه تطوير بروتوكولات فعالة لإبطال مفعول بكتيريا الجمرة الخبيثة.

ونتيجة لذلك وضعت المختبرات الأربعة التابعة لوزارة الدفاع الأميركية بروتوكولاتها الخاصة، وقال التقرير إن جميع المختبرات الأربعة اتبعت بروتوكولاتها، غير أن هذه البرتوكولات تختلف من مختبر لآخر.

وفي أحد المختبرات في منشأة داجواي بروفينغ غراوند التابعة للجيش في يوتا فشلت جرعات الإشعاع في إبادة بكتريا الجمرة الخبيثة، وأخفقت الاختبارات التي أجريت لاحقا في رصد البكتريا الحية.

ووجد التحقيق أن بكتيريا حية أرسلت من داجواي بروفينغ غراوند إلى مختبرات في 20 ولاية أميركية ومنطقة كولومبيا، إضافة إلى اليابان وبريطانيا وكوريا الجنوبية وأستراليا وكندا وإيطاليا وألمانيا.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights