اخبار عاجلة
الرئيسية » غير مصنف » التشكيلة الوزارية المقترحة و حجج التعطيل

التشكيلة الوزارية المقترحة و حجج التعطيل

التشكيلة الوزارية المقترحة و حجج التعطيل

12932831_1004204786330656_3969585323520308239_n

عبدالرحمن اللويزي

أطلعت على مقالٍ منسوب إلى مستشار السيد رئيس مجلس النواب، الدكتور أحمد محجوب، يزعم كاتب المقال فيه بوجود مشكلة قانونية في قضية إقالة الوزراء الذين لم يقدموا استقالاتهم، حيث يدعي بأن إقالة الوزير يجب أن تكون مسببة، ويجب كذلك أن تكون ضمن مدد قانونية، وسأحاول سريعا” الإجابة على هذه القضايا الثلاث:
1- صلاحية رئيس مجلس الوزراء في إقالة الوزراء صلاحية موقوفة على شرط واحد, هو موافقة مجلس النواب عليها، وليست مقيدة بتوفر سبب معين، بمعنى أنه من حق رئيس الوزراء أن يتقدم إلى مجلس النواب بطلب إقالة أي وزير، وسيعتبر الوزير مقالا” حال موافقة مجلس النواب على الإقالة ودون اشتراط أن تكون الإقالة متوقفة على توفر أي سبب، بحسب نص المادة/78 من الدستور العراقي التي تنص على أنه [ رئيس مجلس الوزراء هو المسؤول التنفيذي المباشر عن السياسة العامة للدولة، والقائد العام للقوات المسلحة، يقوم بإدارة مجلس الوزراء، ويترأس اجتماعاته، وله الحق بإقالة الوزراء، بموافقة مجلس النواب] و حيث أن القاعدة تقول[المطلق يجري على إطلاقه] فمن حق رئيس الوزراء إذاً أن يتقدم إلى مجلس النواب بطلب الإقالة حتى لو كانت دون سبب.
2- الإقالة قد تكون صريحة بأن يتقدم السيد رئيس مجلس الوزراء بطلبها صراحةً وقد تكون ضمنية، فعندما يقدم السيد رئيس مجلس الوزراء أسماء وزراء جدد إلى مجلس النواب، فهذا يحمل معناً ضمنياً بطلب إقالة الوزراء السابقين.
3- لم ينص الدستور العراقي على وجود مدة محددة ينظر خلالها في طلب الإقالة وحال اقتران طلب رئيس مجلس الوزراء بإقالة وزير معين بموافقة مجلس النواب عليه فيعد مقالاً من تاريخ التصويت.
4- أنا أرى أن كل السادة الوزراء الذين قدم السيد رئيس الوزراء طلباً باستبدالهم يعدون بمثابة وزراء تصريف أعمال بعد أن أتخذ مجلس النواب قراراً باستبدالهم من حيث المبدأ.
ولكل ما تقدم أقول: كل ما ورد في المقال آنف الذكر، هو غير صحيح من الناحية القانونية، وربما يكون المقال تهيئة للأذهان لشيءٍ ما. ومع ذلك علينا توخي الدقة في القضايا القانونية وعلى آرائنا السياسية ألا تغلف بحجج قانونية غير صحيحة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

شبكة عراق الخير is Stephen Fry proof thanks to caching by WP Super Cache