اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » التعليم النيابية: لا يجوز للكليات الاهلية رفع الاجور الدراسية

التعليم النيابية: لا يجوز للكليات الاهلية رفع الاجور الدراسية

شددت لجنة التعليم النيابية ، اليوم الاربعاء ، على عدم السماح برفع الاجور الدراسية من قبل الكليات الاهلية بشكل عفوي وضرورة الالتزام الى التعليمات والضوابط الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

عضو اللجنة بيروان مصلح في حديث مع “وسائل اعلام ” اوضحت ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هي من تحدد اجور الدراسة للكليات الاهلية وبحسب الوضع الاقتصادي للبلد, مبينة انه لا يجوز لتلك الكليات ان تتجاوز التعليمات والقوانين الصادرة من الوزارة.

واضافت : هناك ضوابط وضعتها لجنة التعليم النيابية بهذا الخصوص ولابد الالتزام بها من قبل الجميع, مؤكدة ان الاجور الدراسية تحددها دائرة التعليم الاهلي التابعة للوزارة, وان من ضمن الشروط التي اقرتها الوزارة عدم رفع الاجور الدراسية بشكل عفوي.

هذا وانتقدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاحد 6 ايلول 2015، قيام بعض الكليات الاهلية برفع الاجور الدراسية على طلبتها، محذرةً عماداتها بالالتزام بالضوابط والتعليمات القانونية التي وضعتها الوزارة.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة كاظم العمران إن” الكليات الاهلية تتمتع بأستقلالية مالية لا تخضع بصورة مباشرة للوزارة “، منتقداً” عمادات الكليات برفع الاجور الدراسية من المرحلة الثانية الى الرابعة .

وأضاف أن” الوضع المالي الحالي الذي يشهده العراق بإلاضافة الى سياسة التشقف المتبعة لا تسمح برفع الاجور الدراسية وبالتالي يجب ان تلتزم هذه الكليات بمراعاة ظروف الطالب العراقي”، موضحاً أن” وزارة التعليم العالي وضعت ضوابط ومحددات قانونية وستعاقب عمادة الكلية غير الملتزمة بهذه الضوابط”.

يذكر ان بعض الكليات الاهلية قامت برفع الاجور الدراسية على طلبتها ضمن المراحل الدراسية من الثانية الى الرابعة مما تسبب بأستياء كبير وسط صفوف الطلبة.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: