اخبار عاجلة
الرئيسية » تحقيقات وتقارير » الجاسوس الروسي “سيرجي سكريبال” يرقد في المستشفى لأسباب غامضة

الجاسوس الروسي “سيرجي سكريبال” يرقد في المستشفى لأسباب غامضة

شبكة عراق الخير:

يرقد جاسوس روسي مزدوج سابق متهم بالخيانة في موسكو في مستشفى ببريطانيا في حالة حرجة يوم الثلاثاء بعد تعرضه لمادة غير معروفة، وقالت الشرطة إنه يجب ”إدراك حقيقة وجود تهديدات للدولة“.

وفي أول رد له قال الكرملين إنه مستعد للتعاون إذا طلبت بريطانيا المساعدة في تحقيقاتها حول ”الموقف المأساوي“.

وكان سيرجي سكريبال، الكولونيل السابق في المخابرات العسكرية الروسية، قد حصل على حق اللجوء في بريطانيا بعد مبادلته بجواسيس روس عام 2010 جرى ضبطهم في الغرب.

وتم العثور على سكريبال (66 عاما) وامرأة يعرفها تبلغ من العمر 33 عاما مغشيا عليهما على أريكة في مركز تجاري يوم الأحد في مدينة سالزبري بعد تعرضهما لمادة قالت الشرطة إنها غير معروفة.

والاثنان في حالة حرجة في الرعاية المركزة.
ورغم أن السلطات البريطانية قالت إنه ليس هناك خطر معروف بالنسبة للمواطنين، أغلقت الشرطة المنطقة التي عُثر فيها على الجاسوس السابق ومطعما للبيتزا في وسط سالزبري. وارتدى بعض المحققين سترات صفراء اللون واقية من المواد الكيماوية.

ولم تذكر الشرطة اسمي المصابين ولكن مصدرين قريبين من التحقيق قالا لرويترز إن الرجل هو سكريبال. وأضافا أن المادة غير معروفة.

وقال مارك رولي مسؤول مكافحة الإرهاب في بريطانيا ”نتحدث مع شهود، والطب الشرعي يأخذ عينات من المكان، ونجري فحوصا تتعلق بالسموم، وسيساعدنا ذلك في الوصول إلى إجابة“.

وأضاف لراديو هيئة الإذاعة البريطانية ”علينا أن نتذكر: المنفيون الروس ليسوا خالدين. كلهم يموتون ويمكن أن تكون هناك نظريات مؤامرة. ولكن علينا أن ندرك كذلك حقيقة وجود تهديدات للدولة“، ثم أشار إلى مقتل الجاسوس ألكسندر ليتفينينكو.

وجاء في تحقيق بريطاني أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق على الأرجح على قتل جاسوس المخابرات الروسية السابق ليتفينينكو (43 عاما) بمادة البولونيوم-210 المشعة عام 2006. ونفى الكرملين مرارا ضلوعه في مقتل ليتفينينكو.

وقال الكرملين إنه مستعد للتعاون إذا طلبت بريطانيا المساعدة في التحقيق في واقعة سكريبال.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر صحفي عبر الهاتف ردا على سؤال عما إذا كانت السلطات البريطانية طلبت المساعدة ”لم يتقدم أحد لنا بمثل هذا الطلب… موسكو مستعدة دائما للتعاون“.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: