اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » الجبوري :مصارف كردستان استولت على سبعةِ ترليوناتِ دينار عراقيٍ من اموالِ البنكِ المركزي
الجبوري :مصارف كردستان استولت على سبعةِ ترليوناتِ دينار عراقيٍ من اموالِ البنكِ المركزي

الجبوري :مصارف كردستان استولت على سبعةِ ترليوناتِ دينار عراقيٍ من اموالِ البنكِ المركزي

كشف عضو اللجنةِ الماليةِ هيثم الجبوري عن عملياتِ فسادٍ كبيرةٍ ترافقُ عمليةَ تحويلِ العملةِ الصعبةِ الى الخارجِ عبرَ فواتيرَ مزورةٍ بالاستفادةِ من مزاداتِ البنكِ المركزي .

واكد الجبوري في حديثٍ صحفي ,ان هناك تلاعباً كبيراً من قبلِ مصارفَ وشركاتٍ ماليةٍ شملت استيراداتٍ غيرَ ضروريةٍ بارقامٍ خياليةٍ كما حصل حسبَ قولهِ في احدِ الصفقاتِ التي تضمنت شراءَ حامض حلو بقيمةِ ثمانيةٍ وعشرين مليونَ دولارٍ وتابع ان احدَ المصارفِ قدمَ فواتيرَ لشراءِ تلفزيوناتٍ تكفي لان يكون لكلِ فردٍ عراقيٍ اثنان وثلاثون تلفزيوناً.

وقال  الجبوري ان مصارفَ في كردستان العراق استولت على ما  يقربُ من سبعةِ ترليوناتِ دينارٍ عراقي من اموالِ البنكِ المركزي ، فيما أكد ان هذه العمليةَ تمت بتواطؤٍ من مديرةِ بنكِ التجارةِ الدولي المعروفِ بالـ تي بي اي حمدية الجاف متحدياً الحكومةَ بان تكون قادرةً على استرجاعِ عشرٍ بالمئةِ من هذه المبالغ .

 

واضاف الجبوري ان البنك َالمركزي باعَ خلال السنواتِ السابقةِ ما يقدرُ بثلاثِمئةٍ واثني عشرَ مليارَ دولارٍ عبر مزاداتِ بيعِ العملة مرجحاً ان يكون ما يقربُ من الستين بالمئةِ من هذه المبالغِ كانت تشوبَها عملياتُ فساد.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: