اخبار العالم

الجيش النيجيري: زوجة الزكزاكي ما زالت على قيد الحياة

أكد الجيش النيجيري بأن زوجة زعيم الطائفة الشيعية في نيجيريا الشيخ ابراهيم زكزاكي ما زالت على قيد الحياة، نافيا بذلك ما تردد من أنها قتلت في اشتباكات مع الجيش في ولاية كادونا الشمالية.

وقال الجيش إن زوجة زكزاكي، مالام زينات ابراهيم، معتقلة لديه مع زوجها.

وكانت اعمال عنف قد اندلعت في كادونا بعد ورود مزاعم تقول إن افراد من الطائفة حاولوا اغتيال رئيس اركان الجيش النيجيري، وهي مزاعم تنفيها الحركة الاسلامية التي يتزعمها زكزاكي.

ولم يؤكد اللواء اويابادو، قائد الجيش في ولاية كادونا، او ينفي للصحفيين مقتل ابن الشيخ زكزاكي في الاشتباكات. وكانت الحركة الاسلامية قد قالت إن ابن زكزاكي قتل في كادونا.

ويقول الجيش إن افراد من الطائفة الشيعية حاولوا اغتيال رئيس الاركان الفريق توكور بوروتاي يوم السبت عندما كان موكبه مارا من خلال موكب للشيعة.

ولكن الحركة الاسلامية تقول إن جنود الجيش فتحوا النار على موكبها، مضيفة أن الجنود النيجيريين قتلوا 20 على الاقل من افراد الطائفة في القتال الذي دار نهاية الاسبوع الماضي.

وقالت المفوضية الاسلامية لحقوق الانسان الاحد إنه قبل اعتقال الشيخ زكزاكي، احاط الجيش منزله بدبابتين.

وكان 3 من ابناء الشيخ زكزاكي قتلوا العام الماضي في اشتباكات بين الجيش ومشاركين في موكب للشيعة.

وتهدف الحركة الاسلامية في نيجيريا الى تأسيس جمهورية اسلامية، وهي تعارض حركة بوكو حرام السنية المتطرفة التي هاجمت مؤخرا احد مواكبها وقتلت 21 على الاقل من المشاركين فيه.

يذكر ان غالبية مسلمي نيجيريا من السنة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights