اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار تكنلوجية » الخسوف الكاذب

الخسوف الكاذب

%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b3%d9%88%d9%81-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%a7%d8%b0%d8%a8

تزامن اكتمال قمر ذي الحجة البارحة الجمعة مع مرور القمر في منطقة شبه ظل الأرض، وهي منطقة تقل فيها أشعة الشمس، فيطرأ تغير غير ملحوظ للعين على لون القمر؛ إذ يتحول لونه للون الرمادي، ولذلك يُطلق عليه بـ”الخسوف الكاذب”، لكونه يقع حسابيًا ويُرصد عبر أجهزة متخصصة ولكن لا يُرى بالعين.

وأوضح الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ملهم هندي ان منطقة شبه الظل هي منطقة تنشأ بسبب اختلاف الحجم بين الأرض الشمس، فينشأ الظل المُظلم على شكل مخروط والذي يسبب الخسوف الحقيقي المعروف، ويحيط بمنطقة الظل منطقة تقل فيها إضاءة الشمس ولا تنعدم تسمى منطقة شبه الظل، حيث يمكن تشبيهها لشخصٍ يقف على القمر، فإنه سيُرى كسوف جزئي للشمس أثناء الخسوف الكاذب.

حيث بدأ القمر في الدخول في منطقة شبه الظل الساعة 6:55 مساء يوم الجمعة (البارحة) ووصل الخسوف الكاذب ذروته الساعة 8:54 مساء، حيث يكون أكثر من 80% من القمر داخل منطقة شبه الظل، وانتهى الخسوف الكاذب في الساعة 10:53 مساءً.

أن الخسوف الظليلي أو شبه الظل لا يمكن رصده بالعين المجردة، أو بالتليسكوبات، أو الكاميرات العادية، حيث يحتاج لأجهزة متخصصة لها حساسية للضوء عالية حتى تستطيع تُميز الفرق في تغير الإضاءة على سطح القمر، ويمكن رصده عبر هذه الأجهزة من جميع أنحاء العالم في نفس التوقيت ما عدا الأمريكيتين.
ويعتبر هذا الخسوف الكاذب الثاني الذي يقع هذا العام بعد حدوثه في منتصف جمادى الآخرة  الماضي.

…………………………

وكالات

شبكة عراق الخير is Stephen Fry proof thanks to caching by WP Super Cache