اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » الداعية السعودي علي المالكي يصف المرأة “بالعار”

الداعية السعودي علي المالكي يصف المرأة “بالعار”

شبكة عراق الخير : تصدر اسم الداعية السعودي علي المالكي مواقع التواصل الاجتماعي بعد إثارته للجدل بمقولته عبر قناة فضائية أثناء حواره مع مجموعة من الشباب المتسابقين ترى الذي يتزوج بنتك أو أختك هو صاحب الفضل شال عنك هم شال عنك عار وكم من الآباء وهو يلفظ أنفاسه يبكي يقول بقي اثنين أو ثلاثة وكم من واحد يقول الحمد لله أديت الأمانة”.

وأنشأ المغردون “هاشتاج” على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر” عبروا فيه عن غضبهم واستيائهم مما وصف به المالكي البنات.

وأثار كلام المالكي جدلا حول وصفه الفتاة بكونها عارا في ظهر أبيها وعليه التخلص منه، وأبعد مغردون هذه الصفة عن الفتاة، عادين أن العار هو كلُ ما يُعيَّر به الإنسان من فعل أو قول أو يلزم منه سُبَّة، ولا يصح الوصف به والتعميم.

وعاد المالكي مجددا ليثير الجدل بعد حديثه عن الزواج وتخفيض المهور ووصف المالكي “القوارير”، التي دعا الرسول إلى الرفق بهن، عارا على آبائهن.

المالكي يتراجع عن حديثه، وقال إنه لم يقصد الحطّ من قدر النساء عقب مقطع الفيديو المتداول له حول تزويجهن “شال عنك عار”، موضحاً أن الأمر كان حديثاً عارضاً وعفوياً في قناة “بداية” عن أهمية تزويج الشباب والشابات.

وتثير تصريحات وفتاوى الدعات السعوديين بشكل مستمر الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى وسائل الاعلام العربية، لما يطرحونه من اراء غريبة واخرى شاذة لما لها من تأثير من اثارة الكراهية والتطرف والحقد.

وشهدت الاعوام الماضية فتاوى من رجال دين سعوديين حثت الشباب على القتال في العراق وسويا ومناطق أخرى، ما شجع هؤلاء الشباب على الانضمام الى الجماعات الارهابية التكفيرية.

ولم يكن الداعية السعودي المالكي الوحيد ممن اثار الجدل، فقد اثارت تصريحات للداعية السعودي محمد العريفي في تشرين الاول 2015 حول منع انفراد الفتاة مع والدها وفتوى جهاد المناكحة، وتأييده لتنظيم القاعدة، فضلا عن عبارته الشهيرة “المرأة ناقصة عقل ودين بسبب غُدة”. ردود أفعال واسعة في المغرب ومنع من زيارتها.

وكالات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: