اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » “الدعوة” تدعو العبادي لبدء الاصلاح بتغيير عبدالمهدي وصولاغ والفهداوي
“الدعوة” تدعو العبادي لبدء الاصلاح بتغيير عبدالمهدي وصولاغ والفهداوي

“الدعوة” تدعو العبادي لبدء الاصلاح بتغيير عبدالمهدي وصولاغ والفهداوي

شبكة عراق الخير والمحبة : دعا رئيس كتلة الدعوة البرلمانية، خلف عبد الصمد خلف، رئيس الوزراء حيدر العبادي الى استبدال الوزراء غير الجيدين.

وقال خلف في حديث ورد لشبكة عراق الخير والمحبة ، “ندعو رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي الى استبدال الوزراء غير الجيدين بخبراء من اصحاب الاختصاص”.

ودعا “الى استبدال وزير النفط بخبير نفطي من شركة نفط الجنوب، وكذلك وزير النقل بخبير من الموانئ العراقية، ووزير الكهرباء بخبير في الطاقة الكهربائية، لتكون خطوة اولى في طريق الاصلاح”.

وباتت الاحتجاجات الشعبية الواسعة على مدى الاسابيع الاخيرة الشغل الشاغل للعراقيين الذين نفد صبرهم، فيما يبدو، من تحمل اعباء الفقر وسوء الخدمات والفساد المستشري في دوائر الدولة.

ومنذ اسقاط النظام السابق 2003 تتقاسم الاحزاب السياسية الشيعية والسنية والكوردية المناصب فيما يعرف محليا بالمحاصصة وهو الامر الذي ساهم بشكل رئيسي في اشاعة الفساد وافلات الفاسدين من العقاب.

ورغم ان العراق يتلقى ايرادات سنوية تتجاوز مئة مليار دولار سنويا من بيع النفط الا ان الحكومات المتعاقبة لم تفلح في تامين الخدمات الاساسية من قبيل الكهرباء ومياه الشرب.

والعراق من بين دول العالم الاكثر فسادا استنادا الى مؤشر منظمة الشفافية الدولية منذ سنوات.

وكان القصور الحكومي مثار انتقاد السكان على مدى السنوات الماضية الا ان الاحتجاجات الاخيرة تتميز بالشمولية ومحدودية الاهداف المتمثلة بمحاربة الفساد وتامين الخدمات.

وما زاد من زخم المطالب الشعبية انضمام المرجعية الشيعية الاعلى في العراق علي السيستاني للاصوات المنادية باحتواء الفساد في البلاد.

ويذكر ان التحالف الوطني فشل بادارة البلاد دون اسثناء كتله منه

وكالات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: