اخبار اقتصادية

الدولار يقفز لأعلى مستوى في 7 أشهر بدعم من بيانات الوظائف الأمريكية

قفز مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى في سبعة اشهر دافعا أسعار النفط للانخفاض وصعدت عوائد السندات الامريكية القصيرة الاجل الي أعلى مستوياتها في خمس سنوات يوم الجمعة بعد بيانات امريكية قوية عززت التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع اسعار الفائدة في ديسمبر كانون الاول.

 

وقالت وزارة العمل الامريكية في وقت سابق يوم الجمعة إن أرباب العمل اضافوا 271 ألف وظيفة إلى الاقتصاد الامريكي الشهر الماضي وهي أكبر زيادة منذ ديسمبر كانون الاول 2014 . وهبط معدل البطالة الي 5 بالمئة وهو أدنى مستوى منذ ابريل نيسان 2008 وفي نطاق يعتبر كثير من مسؤولي البنك المركزي الامريكي انه يتوافق مع التوظيف الكامل.

 

وقفز مؤشر الدولار -الذي يقيس قيمة العملة الامريكية امام سلة من ست عملات رئيسية- 1.5 بالمئة الى 99.345 وهو أعلى مستوى له منذ منتصف ابريل نيسان قبل ان يقلص مكاسبه الي 1.26 بالمئة عند 99.169 في اواخر التعاملات في السوق الامريكي.

 

وهبط اليورو الي 1.0708 دولار وهو أدنى مستوى منذ ابريل نيسان قبل ان يتعافى الي 1.0740 دولار في اواخر التعاملات في سوق نيويورك لكنه يبقى منخفضا 1.47 بالمئة عن مستواه في بداية الجلسة.

 

وامام العملة اليابانية قفز الدولار الى 123.26 ين وهو أعلى مستوى له منذ 21 اغسطس اب. وسجل في اواخر التعاملات 123.19 ين مرتفعا 1.2 بالمئة.

 

وقفزت عوائد سندات الخزانة الامريكية لأجل عامين الى 0.958 بالمئة وهو أعلى مستوى لها منذ مايو ايار 2010 مع تزايد التوقعات لرفع اسعار الفائدة الشهر القادم. وزادت عوائد السندات القياسية لأجل عشر سنوات الى 2.349 بالمئة وهو أعلى مستوى في ثلاثة اشهر.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights