اخبار العالم

السامرائي : التدخل الخليجي في سياسات ومصير دول عربية أساء كثيرا للأمن الدولي

شبكة عراق الخير : متابعة

وصف الخبير الاستراتيجي والمحلل السياسي وفيق السامرائي ، اليوم السبت ، ان ما حدث في باريس يوم أمس يدل على مدى خطر الإرهاب التكفيري الاجرامي ويذكر بهجمات 11سبتمبر 2001.

وقال السامرائي في تصريح له على صفحتة الشخصية ” الفيس بوك ” تابعتها ” ش ع خ ” إنه امتداد لما حدث ويحدث من تدمير فظيع في العراق وسوريا ودول عربية أخرى، ولا جدوى فعلية من دحر الارهاب عالميا دون علاج جذري لمنابر ومدارس التخريب والتحريض على ما يسمونه الجهاد في شبه الجزيرة العربية التي منها تخرج أوائل الارهابيين، ومنها تلقوا ويتلقون دعما لا حدود له من أموال النفط.

واضاف السامرائي إن التدخل الخليجي في سياسات ومصير دول عربية، أساء كثيرا للأمن الدولي وأخل بمعادلاته وتوازناته بتحجيم الدور الخليجي ضمن حدوده الذاتية، وعدم التعامل معه كقوة تأثير دولي، ومطالبة الحكومات المعنية بوقف منابر التحريض والدعم ، مبيناً ان ما حدث في باريس لم يكن معزولا عن موجات النزوح المليوني، وهو أمر كانت خطورته معلومة.

وطالب السامرائي الحكومة العراقية على العمل علقطع تدخلات الدول الخليجية في الشأن العراقي بكل أشكالها، وعلى الادعاء العام تفعيل القوانين الرادعة بهذا الخصوص، مشيراً الى ان القوات المشتركة العراقية على أبواب تحقيق نصر كبير في الرمادي، إلا أن الأمر يتطلب قطع خطوط تواصل السياسيين المخالفين مع دول أو مؤسسات أو ممولين خليجيين، ومنع تآمر أطراف خليجية مع أطراف شمال العراق تتمادى في تحدياتها لأمن العراق ومستقبله ومصيره.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights