اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » السعودية تشترط على العراق إدانة إيران مقابل انسحاب الأتراك

السعودية تشترط على العراق إدانة إيران مقابل انسحاب الأتراك

شبكة عراق الخير : كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، الثلاثاء، عن اشتراط السعودية على العراق إدانة إيران في الجامعة العربية مقابل الضغط على أنقرة لسحب قواتها من نينوى.

ونقلت الصحيفة في تقرير اطلعت عليه “ش ع خ “، عن رئيس مركز التفكير السياسي العراقي إحسان الشمري القول، إن “وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري فاتح إيران خلال زيارته الأخيرة لطهران بشأن الموقف الذي سيتخذه العراق خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب”.

وأضاف أن “الموقف العراقي في الجامعة يعدّ انعطافة كبيرة في الدبلوماسية العراقية بعد 2003، وفي العلاقات العراقية العربية من جهة، والعلاقات العراقية ــ الإيرانية من جهة أخرى، مؤكداً أن “العلاقات العراقية ــ الإيرانية سوف لن تتأثر بهذه الخطوة، خصوصاً إذا نظرنا إلى ردّ الفعل الإيراني رسمياً وإعلامياً، ذلك أنها لم تنتقد موقف الجعفري ولم تتطرق إليه، على عكس تعاملها مع بقية المواقف العربية”.

وأشار الشمري بحسب الصحيفة إلى أن “العراق حصل على تطمينات ووعود سعودية بشأن لعب دور إزاء الوجود التركي في شمالي العراق، والضغط على أنقرة لسحب قواتها من نينوى مقابل الموقف العراقي في الجامعة لما له من دلالات وأهمية”.

وكان العراق قد تحفظ على عدة بنود في البيان الختامي للاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، وقدم ذلك بشكل تحريري إلى إدارة الجامعة العربية، بحسب المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد جمال، ومن بين البنود التي تحفظ عليها العراق إدانة الحكومة الإيرانية بحادثة الاعتداء على السفارة السعودية، وربط حزب الله بالإرهاب.

فيما اتهم عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية مثال الآلوسي أمس الاثنين، وزير الخارجية إبراهيم الجعفري بـ”إهانة” الحكومة العراقية، فيما طالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بإقالته فورا حفاظا على العلاقات الخارجية مع الدول.

يشار إلى أن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب أيد مواقف السعودية ضد إيران، فيما رفض لبنان التصويت على البيان الختامي، في حين ابدى العراق تحفظه إزاء بعض الفقرات

وردت وزارة الخارجية الإيرانية، على بيان الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب امس، وفيما أكدت انه جاء بضغط سعودي، اشارت الى ان البيان يتعارض مع المواقف الدولية الرافضة لإعدام الشيخ نمر باقر النمر

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: