اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » السفير الامريكي في العراق يكشف عن تاجر يبيع سيارات تويوتا لداعش

السفير الامريكي في العراق يكشف عن تاجر يبيع سيارات تويوتا لداعش

شبكة عراق الخير : وكالات

كشفت صحيفة (عكاظ) السعودية عن معلومات أمنية سلمها السفير الأمريكي في بغداد ستيوارت جونز إلى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن اسم التاجر االذي يقوم بتزويد داعش بسيارات الـ(تويوتا) الحديثة.

 

ونقلت عكاظ عن مصدر امني، إن “جونز سلم العبادي معلومات أولية تؤكد تورط تاجر عراقي في مساعدة تنظيم داعش لافتا إلى أن أحد قادة التنظيم الذين جرى اعتقالهم في عملية الإنزال الأمريكي في الحويجة الخميس الماضي اعترف عن الجهة التي تزود التنظيم بسيارات الـ (تويوتا) الحديثة”.

 

ولفت إلى أن “المعلومات الأولية أفادت بأن التاجر الذي ينحدر من أصول كردية زود تنظيم داعش بمئات السيارات الحديثة ذات الدفع الرباعي وسيارات الحمل (بيك أب) في إطار عملية مقايضة السيارات بكميات كبيرة من النفط المهرب”.

 

هذا وطالب مسؤولو مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة شركة تويوتا اليابانية ثاني اكبر مصنع للسيارات في العالم بمساعدتهم على تحديد كيفية حصول عناصر داعش على عدد كبير من سيارات وشاحنات الشركة ذات الدفع الرباعي والتي تظهر بشكل بارز في اشرطة الفيديو الدعائية لداعش في العراق وسوريا وليبيا.

وبحسب ماذكر موقع ” سي بي سي ” الأميريكي في تقريرله قالت شركة تويوتا أنها لاتعرف كيف حصلت داعش على منتوجات الشركة وهي تدعم التحقيقات الجارية بقيادة لجنة مكافحة تمويل الإرهاب من وزارة الخزانة الامريكية لمنع وصول المنتجات الغربية في يد العصابات الإرهابية .

وقال مدير فرع شركة تويوتا في واشنطن أد لويس ” لقد اطلعنا وزارة الخزانة الاميريكية على سلاسل التوريد لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط والإجراءات التي تقوم بها الشركة في المنطقة لحماية منتوجاتها”، مضيفا أن ” لدينا سياسة صارمة بعدم بيع السيارات الى مشترين قد يستخدمونها لأغراض إرهابية او عسكرية “.

 

اعلنت وسائل إعلام دولية، في مطلع الشهر الجاري، أن “حكومتي الروسية والسورية تسلمتا تقريرا أوليا من “تويوتا” بشأن صور السيارات التي تسلمتها الشركة من المخابرات العسكرية الروسية”.

وقالت التقارير أن “الجيش الروسي سلم شركة (تويوتا) صورا لعشرات السيارات التي استولى عليها الجيش السوري في معاركه على الأرض بدعم جوي نوعي من القوات الروسية خلال هذا الاسبوع، بعض هذه السيارات كانت صالحة للاستعمال وبعضها كان مدمرا من الجو والأرض، ولكن ارقام المحركات المحفورة بدقة من المصنع لم تتضرر”.

 

وقالت صحيفة لبنانية إن “رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي اشترى 10 الاف سيارة “تويوتا” رباعية الدفع لاستعمالها من قبل وحدات الأمن، وفرق الحراسة، وبعض وحدات الجيش، إلا أن تنظيم داعش استولى عليها حينما سيطر على الموصل وتكريت قبل عام”.

 

وأوضحت صحيفة “الديار” اللبنانية أن “تنظيم داعش استحوذ بالضبط على 9 الاف سيارة تويوتا رباعية الدفع بيضاء اللون، وأصبح يستعملها في العراق وفي تنقلاته بسوريا”.

 

ويشار إلى أن “تويوتا” أكدت في وقت سابق أنها سلمت وزارة الخزانة الأمريكية المعلومات عن سلاسل توريد السيارات إلى الشرق الأوسط والإجراءات الأمنية التي تتخذها لمنع وقوع السيارات في أيدي أشخاص قد يستخدمونها في أنشطة عسكرية أو إرهابية.

 

إلا أن الشركة بينت أنها عاجزة عن رصد السيارات التي تمت سرقتها أو إعادة بيعها من قبل وسطاء لا علاقة لهم بالشركة.

 

وكانت قوات مشتركة امريكية ومن البشمركة ، نفذت عملية عسكرية حساسة وكبيرة الخميس الماضي واستطاعت ان تحرر 69 رهينة كانوا مسجونين عند تنظيم داعش في قرية بالقرب من الحويجة غرب كركوك.

 

واعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن الجندي الأمريكي الذي قتل خلال عملية الانزال التي نفذتها قوات خاصة امريكية مع قوات البيشمركة يوم الخميس الماضي ضد تنظيم داعش هو جندي من ولاية أوكلاهوما عمره 39 عاما.

 

وقالت البنتاغون في بيان، الجمعة الماضية ، انه “قتل الرقيب جوشوا إل ويلر من مدينة رولاند خلال مهمة نفذت ليلا لإنقاذ رهائن يحتجزهم تنظيم داعش في الحويجة غرب كركوك وأصبح أول أمريكي يموت في قتال بري مع داعش”.

 

ووفقا لمجلس امن اقليم كردستان فإن “العملية أسفرت عن تحرير 69 رهينة بعد مهاجمة سجن تحت سيطرة داعش سبعة كيلومترات ؛ 20 من الرهائن رجال من القوات الامنية العراقية ولم يكن بينهم اية رهينة كردي”.

 

وتعد هذه العملية أهم هجوم على تنظيم داعش منذ أيار الماضي حين قتلت عناصر من قوات العمليات الخاصة الأمريكية القائد البارز بالتنظيم أبو سياف – وهو من تونس- في غارة جوية بسوريا.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: