اخبار عاجلة
الرئيسية » غير مصنف » السيستاني يفتي بموضوعة “قتل الكافر” فماذا قال؟

السيستاني يفتي بموضوعة “قتل الكافر” فماذا قال؟

شبكة عراق الخير :أعاد موقع الأئمة الإثني عشر، التابع لشعبة البحوث والدراسات في قسم الشؤون الدينية – العتبة الحسينية، نشر فتاوى تخص التعامل مع “الكافر” طبقاً لرأي المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني.
وبحسب الموقع، فإن السيستاني أجاب عن أسئلة لتحديد الكافر الحربي والأكل من طعامه، فيما أكد أن مصدر الاستفتاءات هو الموقع الرسمي لمكتب السيستاني، وفي ما يلي نص الاستفتائين:
السؤال: ما تحديدكم للكافر الحربي غير المحترم النفس والمال؟ وهل يعتبر حربياً وان لم يكن في حالة عداء فعلي مع الاسلام ولم يكن قد سمع بالإسلام اصلاً؟
الجواب: الكافر غير الذمي اذا منح الامان على نفسه وماله من قبل المسلمين بعقد امان او صلح او عهد او نحو ذلك؛ فهو محترم النفس والمال، بمعني انه لا يجوز قتله واخذ امواله مادام الامان باتاً.
واما غيره، فإن كان محارباً للاسلام والمسلمين يسعي في الاضرار بهم والوقيعة فيهم؛ فلا اشكال في عدم احترام نفسه وماله، نعم ربما يحرم قتله واخذ امواله لعنوان ثانوي طاريء ككون ذلك موجباً للإضرار بالمسلمين من حيث تحريض الكفار على الاعتداء عليهم ونحو ذلك، واما من لم يكن محارباً فان دعي الي الاسلام ولم يستجب كان في حكم الحربي، واما قبل عرض الاسلام عليه فلا يجوز اخذ امواله.
السؤال: هل يجوز الأكل من يد الكافر؟
الجواب: يجوز اكل ما لم تعلم بنجاسته ولو سابقاً عدا اللحوم فإنه لا يجوز الأكل منه إلا مع إحراز التذكية.
حسين الخشيمي

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: