اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » الصحة : فيروس (زيكا) لا يشكل تهديداً على العراق

الصحة : فيروس (زيكا) لا يشكل تهديداً على العراق

استبعدت وزارة الصحة العراقية ،الخميس، تهديد انتقال فيروس (زيكا) الى العراق ، فيما اكدت تعاونها مع منظمة الصحة العالمية لدراسة كافة التقارير والابلاغ عن الحالات المصابة لكافة انواع الفيروسات.

وقال مدير إعلام وزارة الصحة احمد الرديني لـ”ش ع خ ” ان “عملية نقل فيروس (زيكا) تتم من خلال بعوضة الزاعجة المصرية او ممارسة “العلاقات الزوجية” مع المصابين به” ، مبيناً بأن “هذا النوع من البعوض غير متواجد في العراق وهو بعيد كل المنطقة عن عموم منطقة الشرق الاوسط”.

واوضح الرديني ان “تهديد انتقال فيروس (زيكا) الى العراق مستبعد جداً” ، مشيراً الى ان “وزارة الصحة تتعاون مع منظمة الصحة العالمية لدراسة كافة التقارير والابلاغ عن الحالات المصابة لكافة انواع الفيروسات”.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية ، الاثنين(1 فبراير 2016)، حالة طوارئ دولية بسبب انتشار فيروس (زيكا) بصورة فاقت توقعات الخبراء.

وخلص بيان صادر عن اجتماع خبراء المنظمة الطارئ الى وجود علاقة زمانية ومكانية بين سرعة انتشار الفيروس وزيادة معدلات المواليد المصابين بتقلص في حجم الدماغ لاسيما في كل من البرازيل وفرنسا والولايات المتحدة الامريكية والسلفادور.

وقد تلقت المنظمة اخيرا بيانات بانتشار فاشيات مرض فيروس (زيكا) العام الماضي 2015 في 13 بلدا في الامريكيتين وايضا في الرأس الاخضر (كابو فيردي) بالقارة الافريقية بعد ظهورها للمرة الاولى في عامي 2007 و2013 في (ياب) و(بولينيزيا الفرنسية) على الترتيب ما يشير إلى الانتشار الجغرافي السريع للفيروس.

كما اوضحت المنظمة عدم وجود لقاح مضاد لهذا المرض او علاج محدد له كما ان فترة الحضانة (المدة منذ التعرض وحتى ظهور الأعراض) غير واضحة ولكنها تمتد على الأرجح لعدة أيام ولذا ترى المنظمة ان أفضل طريقة للوقاية منه هي الحماية من لسع البعوض.

ويشكو الأشخاص المصابون بفيروس (زيكا) من الحمى الخفيفة والطفح الجلدي (الطفحية) والتهاب الملتحمة وعادة ما تستمر هذه الأعراض لمدة تتراوح بين يومين وسبعة أيام.

ووفق منظمة الصحة العالمية فقد يصعب التشخيص عن طريق الاختبار المصلي نظرا لأن الفيروس قد يتفاعل تفاعلا مشتركا مع الفيروسات المصفرة الأخرى مثل فيروسات حمى الضنك وغرب النيل والحمى الصفراء.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: