بالفديو

الطائرات الحربية الروسية تبدأ مغادرة “حميميم” (فيديو)

56e79e38c36188d63a8b45b5

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الدفعة الأولى من الطائرات الحربية الروسية أقلعت من قاعدة “حميميم” الجوية في سوريا متوجهة إلى روسيا الثلاثاء 15 مارس/آذار.

وستغادر الطائرات الروسية “حميميم” في مجموعات تقود كل منها طائرة شحن عسكرية (من نوع “تو-154” أو “إيل-76”). وبعد عبور كل مجموعة حدود الاتحاد الروسي ستقوم كل طائرة منها بالتوجه إلى قاعدة مرابطة دائمة لها بشكل مستقل.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن الطائرات الروسية في حال قيامها بقطع مسافة تربو على 5 آلاف كيلومتر، ستهبط للتزود بالوقود وللتأكد من سلامة حالتها التقنية في مطارات روسية ومن ثم تكمل رحلتها إلى قواعدها الرئيسية.

وفي وقت سابق أشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن العاملين في قاعدة “حميميم” الجوية الروسية بسوريا بدأوا إعداد الطائرات لمغادرتها إلى روسيا، موضحة أن العاملين بالقاعدة قاموا بشحن طائرات النقل العسكرية بالمعدات والأجهزة التقنية وغيرها من الممتلكات، استعدادا للعودة إلى الوطن

https://www.youtube.com/watch?time_continue=100&v=yGuGweJR00I

يأتي ذلك بعد أن أوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، بسحب القوات الروسية الرئيسية من سوريا بدءا من الثلاثاء 15 مارس/آذار، وذلك عقب لقاء ثلاثي جمع بوتين بشويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف، مساء يوم الاثنين 14 مارس/اذار في الكرملين.

وأعلن الكرملين أن “جميع ما خرج به اللقاء (الثلاثي) تم بالتنسيق مع الرئيس السوري بشار الأسد”.

واعتبر بوتين أن “المهمات التي كلفت بها القوات الروسية في سوريا تم انجازها”، مضيفا أن “الجانب الروسي سيحافظ، من أجل مراقبة نظام وقف الأعمال القتالية، على مركز تأمين تحليق الطيران في الأراضي السورية”.

وأكد الرئيس الروسي كذلك أن “القاعدتين الروسيتين في حميميم وطرطوس ستواصلان عملهما كما في السابق”.

وأعرب بوتين عن أمله في أن بدء سحب القوات الروسية من سوريا سيشكل دافع إيجابيا لعملية التفاوض بين القوى السياسية السورية في جنيف.

بدوره، أبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الرئيس الروسي بأن القوات السورية مدعومة بسلاح الجو الروسي تمكنت منذ بدء العملية الروسية في البلاد من تحرير 400 مدينة وقرية سورية، واستعادة السيطرة على أكثر من 10 آلاف كيلومتر مربع من أراضي البلاد.

وأضاف شويغو أن الطيران الحربي الروسي دمر في سوريا حوالي 209 منشآت خاصة بإنتاج النفط، فضلا عن أكثر من 2000 شاحنة لنقل المنتجات النفطية، وقتل أكثر من 2000 مسلح، بمن فيهم 17 قائدا للمجموعات الإرهابية، تسللوا إلى البلاد من أراضي روسيا.

بوتين يبلغ أوباما بقرار سحب القوات الروسية الأساسية من سوريا

من جهة أخرى أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الأمريكي باراك أوباما في اتصال هاتفي الاثنين 14 مارس/آذار، بقرار سحب الوحدات الأساسية من القوات الجوية الفضائية الروسية من سوريا.

وأعرب كل من بوتين وأوباما عن دعمهما لتفعيل عملية التسوية السياسية للأزمة السورية، بالإضافة إلى تأييدهما لمفاوضات جنيف بين الحكومة السورية والمعارضة وبرعاية أممية، والتي وفقا لنتائجها يمكن أن يحدد الشعب السوري بنفسه مستقبل دولته.

وشدد الطرفان على أهمية التنسيق المكثف للجهود الروسية والأمريكية، بما في ذلك في المجال العسكري، للحفاظ على عمل الهدنة وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدن والقرى السورية المحاصرة ومحاربة المجموعات الإرهابية بصورة فعالة.

تجدر الإشارة إلى أن عملية القوات الجوية الفضائية الروسية في سوريا بدأت في 30 سبتمبر/أيلول وأصبحت أول عملية عسكرية روسية واسعة النطاق خارج حدود دول الاتحاد السوفيتي السابق بعد تفككه. وكانت القاذفات وطائرات الهجوم الروسية التي قصفت مواقع الإرهابيين، مرابطة في قاعدة “حميميم” الجوية في محافظة اللاذقية. كما شاركت في العملية طائرات وسفن أسطولي قزوين والبحر الأسود التي وجهت ضربات إلى مواقع الإرهابيين باستخدام صواريخ “كاليبر” المجنحة. وقامت مجموعة من مشاة البحرية وقوات الإنزال الروسية بحراسة قاعدة “حميميم”. كما نشرت من أجل حماية القوات الروسية في اللاذقية منظومات حديثة للدفاع الجوي، بما في ذلك صواريخ “أس-400”.

المصدر: وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights