اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » العبادي: استفتاء كردستان غير دستوري ولن نتعامل معه

العبادي: استفتاء كردستان غير دستوري ولن نتعامل معه

شبكة عراق الخير :

العبادي: استفتاء كردستان غير دستوري ولن نتعامل معه

أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، عن طموحه السياسي في الانتخابات البرلمانية المقبلة المقررة في 2018، كما أوضح موقف الحكومة الاتحادية من استفتاء اقليم كردستان للاستقلال عن العراق المقرر اجراؤه في أيلول المقبل.

وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي “ليس لدي قائمة انتخابية سياسية ولحد الآن لم اتصدَ للانتخابات ولم اقرر بعد وكل من جاء من الاصدقاء يطلب ذلك قلت لهم لم انوي بعد بهذا الجانب وعلينا واجب الان باكمال تحرير الاراضي العراقية ولن افكر بالانتخابات قبل ذلك”.
وأضاف “وضعنا خطة لتحرير تلعفر وكما وعدنا سابقا بتحرير الاراضي سنحقق هذا التحرير الجديد وتم تحديد موعد لانطلاق العملية”.
وأشار العبادي الى ان “الجانب الانساني مهم وتعامل القوات الامنية كان راق وانساني حيث ضربت اروع الامثلة في حمايتهم والنازحين والحرص عليهم”، مبينا ان” الانتصار تحقق بإجراءات واصلاحات ولم يكن مفاجئا وحصل اعادة تنظيم وجعل المقاتل يقاتل من اجل الوطن وليس لشخص الجهة وتطور العلاقة بين القادة العسكريين والمقاتلين بتحقيق النزاهة والمهنية والتدريب والتعامل الإنساني”.
واكد ان” هنالك حرب اشاعات وتهويل بالجريمة المنظمة والبعض يريد تسويق الطائفية من جديد والنفخ بقربة مثقوبة وهنالك حملات اعلامية مسعورة اما الان فكل جريمة تحصل بعضها جنائية لخلافات خاصة ولكن تحاول بعض الجهات تهويلها وتم اتخاذ مجموعة اجراءات لمحاربة الجريمة”.
وبين ان” الجريمة المنظمة سحت باطل لتجار الحروب و 80% من الجرائم غير منظمة كونها اعتيادية من نزاعات وخلافات شخصية وبعضها لم تقع أصلا، ولكن هنالك تهويل من قبل جهات حزنت من تحرير الموصل واحذر وادعو المواطنين من خلط الاوراق وما يطرح غير صحيح من تهويل بجرائم الخطف والقتل”، مشيرا الى” اعتقال عصابات جريمة في بغداد”.
وحول استيراد تركيا للنفط العراقي من حقول كركوك عبر اقليم كردستان، قال العبادي ان “نصف النفط العراقي المصدر الى تركيا من كركوك وهو نفط عراقي وهذا غير مقبول وتم الاستيلاء على ثلثي آبار كركوك بعد دخول داعش ويصدر منها عبر الاقليم وهناك اتفاق ولا خلاف دستوري عليه بان الابار القديمة في كركوك تديرها الحكومة الاتحادية”.
وعن عودة النازحيين الى مناطقهم بين قائلا ان “عودة النازحين أمر اساسي وعدم عودتهم يعني نجاح لداعش ببث الفرقة بين ابناء مكونات الشعب العراقي ونعمل على عودة النازحين ولدينا برنامج في جرف النصر لإعادة النازحين اليها وللأسف هنالك اجراءات خاطئة باعادة النازحين”.
وحول الاستفتاء الكردي بالانفصال صرح العبادي قائلا” اننا نحترم تطلعات الشعب العراقي والكردي ولكن نحن نعيش بوطن احد يحكمنا دستور ولا يوجد فيه فقرة استفتاء للانفصال؛ لذا تعاملنا مع استفتاء الاقليم بانه غير دستوري وغير شرعي ولن نتعامل معه وهنالك ازمة حقيقة وخلافات في كردستان”، مجددا “دعوته لاطراف الاقليم الى اعادة عمل المؤسسات”.
وتابع قائلا “نسال كيف سيجري الاستفتاء ومن هي السلطة التي ستجري ذلك اذا كان برلمان الاقليم ووزارات معطلة في حكومة كردستان”، محذرا” من السير في اتجاه الاستفتاء لانه سيؤثر على الجميع في العراق وكما اعتقد البعض ان داعش لن يكون خطرا على البعض ولكن النتيجة كانت بالعكس”.
وأضاف “اليوم حققنا تعاملاً جيدا بين الجيش العراقي والبيشمركة ونريد حل المسائل العالقة وندعو الاقليم للحوار على المستوى الحكومي والشعبي عبر الكتل السياسية، ونحن في وطن واحد ولا يجوز لطرف اتخاذ خطوة بمفرده يقرر مستقبل البلد واكثر ساسة كردستان غير مستعجلين للاستفتاء”.
وفي سؤال موجه لرئيس الوزراء عن اعتقال الدواعش من الجنسيات الأجنبية أوضح العبادي “من اعتقل من الاجانب مع داعش يعامل وفق القانون العراقي وننتظر الاجراءات القضائية ومن ارتكب منهم جريمة بقتل العراقيين لا يستثنون من القانون”

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*