اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » العبادي : الأيام المقبلة ستشهد نتائج طيبة حول دمج الانتخابات
العبادي : الأيام المقبلة ستشهد نتائج طيبة حول دمج الانتخابات

العبادي : الأيام المقبلة ستشهد نتائج طيبة حول دمج الانتخابات

العبادي : الأيام المقبلة ستشهد نتائج طيبة حول دمج الانتخابات

العبادي : الأيام المقبلة ستشهد نتائج طيبة حول دمج الانتخابات

قال النائب عن التحالف الوطني زاهر العبادي، ان الأيام المقبلة ستشهد نتائج طيبة حول مقترح دمج انتخابات مجالس المحافظات ومجلس النواب وإجراؤهما في وقت واحد.

وقال العبادي،  “أنا مع الرأي الذي يذهب باتجاه تقليص عمل مجلس النواب سنة، وتكون هناك انتخابات مدمجة بين مجالس المحافظات ومجلس النواب في نفس السنة، كما إني مع تقليص عدد أعضاء البرلمان، حيث ثبت بالتجربة بان العمل ليس بكثرة عدد النواب وإنما بنوعيتهم”.
واكد انه “تم توجيه اللجنة القانونية في مجلس النواب خلال جلسة امس الخميس بإعداد مقترحات ودراسة أولا لتقليص عدد مجلس النواب، وتقليص أعضاء مجلس المحافظات او إلغاؤها، فضلا عن دراسة دمج الانتخابات سواء مجلس المحافظات او مجلس النواب مع مجالس المحافظات”، مشيرا إلى إن “الدراسة يجب ان تتم مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتكون واضحة المعالم وسيتم التصويت في مجلس النواب على ما ينتج عنها”.
وأضاف “ستكون في الأيام القادمة وخلال هذه الفترة نتاجات طيبة بخصوص ذلك”، مبينا “هناك توجها لدى بعض الأحزاب التي تمتلك زعامات في بعض المحافظات بان يكون دمج انتخابات مجالس المحافظات مع مجلس النواب ليكون لديها فرق زمني مقداره سنة لتعمل لصالح الأحزاب او المحافظات”.
وتابع النائب عن محافظة البصرة، “انا مع التقليص سنة ودمج الانتخابات لتفرز الانتخابات القادمة وجوها جديدة”، داعيا المجتمع العراقي والبصري إلى “التهيئة للتثقيف للانتخابات وانتخاب الشخصيات الأقدر والتي لديها القدرة للتواصل مع المجتمع”.
وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، وجه خلال جلسة البرلمان امس الخميس، اللجنة القانونية النيابية، بدراسة مقترح اجراء انتخابات البرلمان والمحافظات في وقت واحد بالتشاور مع مفوضية الانتخابات وإعلام المجلس بذلك.
يشار إلى ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اعلنت الاسبوع الماضي {الخامس من آب الجاري}، أنها لم تتسلم أي طلب لدمج انتخابات مجالس المحافظات والانتخابات البرلمانية المقبلة.
وذكرت في بيان صحفي “انها لم تناقش عملية الدمج وآلياتها من الناحيتين الفنية واللوجستية ، فيما بينت انها ستدرس اي طلب يقدم لها من الجهة التشريعية وستوضح رأيها الفني والمهني بهذا الصدد”، مشيرا الى أنها “قطعت شوطا كبيرا في استعداداتها ووضعها للخطط المختلفة وانفقت الأموال استعدادا لانتخابات مجالس المحافظات التي من المؤمل إجراؤها في العشرين من نيسان عام ٢٠١٧ وحسب التوقيتات القانونية الموضوعة للانتخابات”.
يشار الى ان، رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي السيد عمار الحكيم، دعا في وقت سابق، إلى ” دراسة امكانية اقامة انتخابات مجالس المحافظات ومجلس النواب في وقت واحد “، كما دعا الى حسم هيكلة مفوضية الانتخابات ومراجعة قانون الانتخابات والعمل على اجراء الانتخابات في موعدها المحدد دون تأخير وتحت أي ذريعة كانت”.
يذكر ان انتخابات مجالس المحافظات أجريت في عام 2013 في حين اجريت الانتخابات التشريعية في عام 2014، ومن المقرر ان تجري الانتخابات بعد اربع سنوات لكل منهما، حيث من المقرر إن تجري الانتخابات المحلية عام 2017 المقبل، والتشريعية عام 2018.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

شبكة عراق الخير is Stephen Fry proof thanks to caching by WP Super Cache