اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » العبادي : تصريحات كردستان بشأن تهريب النفط يعتبر تحديا للحكومة الاتحادية

العبادي : تصريحات كردستان بشأن تهريب النفط يعتبر تحديا للحكومة الاتحادية

كد النائب عن التحالف الوطني زاهر العبادي ان اعلان وزير الموارد الطبيعية في حكومة كردستان العراق عن تهريب النفط بشكل غير قانوني إلى خارج البلاد ليس بالامر الجديد على حكومة كردستان.

وقال العبادي في حديث صحفي ” ان حكومة كردستان مستمرة بتصدير وتهريب النفط إلى الموانئ الخارجية سواء بعلم وزارة النفط او بطريقة غير معلومة عن طريق تهريبه بالصهاريج من خلال تركيا.

واشار إلى ان تصريح وزير الموارد الطبيعية في كردستان العراق شيء معلوم وليس هناك من داع للكشف عنه لان الحكومة المركزية لديها علم بذلك، لافتا إلى ان المشكلة الحقيقية تكمن في كيفية معالجة هذا الموضوع، مشيرا إلى ان مثل هذه التصريحات تعتبر تحديا للحكومة الاتحادية.

وكشف العبادي من جهة اخرى إلى انه تم جمع تواقيع في مجلس النواب لتخفيض حصة كردستان العراق البالغة 17% إلى نسبة ادنى وتم تقديم هذه اتواقيع إلى هيئة رئاسة مجلس النواب.

يشار الى ان وزير الموراد الطبيعة في حكومة كردستان العراق “اشتي هوارمي” أعلن ان حكومته قد قامت فعلا بتهريب النفط العراقي عبر قنوات غير قانونية لاستحصال موارد لدعم وجودها.

وجاء في الخبر الذي اوردته كل من وكالة “رويترز” للانباء واكدته وكالة “ايراك بيزنس نيوز” البريطانية ان اعتراف الوزير اتى بعد تصاعد الخلافات السياسية بين المركز في بغداد وحكومة كردستان في اربيل، والتي تسببت بموجة من ردود الفعل السياسية الغاضبة والتي منها ما اعلنه الوزير.

حيث اكد هوارمي ان كردستان قام بتهريب النفط عبر سفن نقل خادعة لتقوم بعد ذلك بنقل محتوياتها من النفط العراقي الى تناكر نقل عملاقة متوقفة في عرض البحر لتلافي الضبط الكمركي وبيانات تسجيل الصادرات بسبب منع التصدير الذي استحصلته الحكومة الاتحادية ضدها.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: