اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » العبادي : حريصون على “استقلالية” مجلس شورى الدولة

العبادي : حريصون على “استقلالية” مجلس شورى الدولة

1455094561_1453305187_-5

أبدى رئيس الوزراء، حيدر العبادي ،الاحد، حرصه على استقلالية عمل مجلس شورى الدولة، وفي حين دعاه لانجاز مهامه في “أوقات قياسية” لتأمين البيئة التشريعية “السليمة”، أوعز بتخصيص مبنى مناسب للمجلس.

واشاد العبادي بحسب بيان لمكتبه الإعلامي , بـ”الدور المهم الذي يضطلع به مجلس شورى الدولة في مجالات القضاء الإداري والصياغة التشريعية للقوانين والأنظمة، فضلاً عن دوره في تقديم الاستشارات القانونية”، مؤكداً على “الحرص على استقلالية عمل المجلس، وأداء مهامه على وفق الدستور والقوانين والتشريعات المعتمدة”.

وشدد رئيس مجلس الوزراء، على أهمية “إنجاز تلك المهام في أوقات قياسية، لأن الكثير من الإجراءات الحكومية ترتبط بما يقدمه المجلس في إطار تأمين البيئة التشريعية السليمة”.

بدورها أثنت رئيسة مجلس شورى الدولة، على “مبادرة رئيس مجلس الوزراء بلقاء أعضاء المجلس لأول مرة منذ تاريخ تأسيسه قبل عقود”.

ونقل البيان أن رئيسة المجلس “طرحت عدة ملاحظات من شأنها تطوير أداء المجلس، وأن مجموعة من أعضائه طرحوا مقترحاتهم خلال اللقاء”.

وتابع المكتب الإعلامي أن “رئيس مجلس الوزراء أوعز بتخصيص مبنى مناسب للمجلس، وتكييف اسلوب رفع مشاريع القوانين والأنظمة إليه بما يقلص من الوقت الزمني لإنجازها بشفافية ودقة فضلا عن تيسير متطلبات استحداث محاكم إدارية في محافظتي بابل والبصرة، لتقليل معاناة الموظفين والتخفيف من الضغط على محكمة القضاء الإداري في بغداد”.

يذكر أن مجلس شورى الدولة في العراق يعتبر جهة قضائية مرتبطة إدارياً بوزارة العدل، تمثل القضاء الإداري لمراجعة القرارات الحكومية وتجديد القانون في حال ورود نصوص غير معرفة قانونياً وكذلك تستخدم للاستفسار عن نص غير واضح، كما يراجعها الموظف للتظلم بشأن عقوباتهم الإدارية، وللمجلس الحق بمراجعة قرارات المحاكم، وهو جهة مستقلة استقلالا نسبياً منذ بداية تأسيسه

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*