اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » العبادي : دعونا وزير نفط الاقليم لزيارة بغداد ولنا موقف اذا لم يحضر

العبادي : دعونا وزير نفط الاقليم لزيارة بغداد ولنا موقف اذا لم يحضر

قال عضو لجنة النفط والطاقة النيابية زاهر العبادي، أن اللجنة وجهت دعوة الى وزير النفط والثروات الطبيعية في إقليم كردستان آشتي هورامي بالحضور الى مجلس النواب في بغداد والإجابة على أسئلة اللجنة.

وقررت حكومة اقليم كردستان، في حزيران الماضي، بيع النفط بمعزل عن الحكومة الاتحادية احتجاجا على ماوصفته بعدم التزام بغداد بتسديد الأموال المترتبة بذمتها وفقا للاتفاق النفطي المبرم بين الطرفين.

وأضاف العبادي ، أن “لجنة الطاقة وجهت دعوة الى وزير النفط والثروات الطبيعية في الاقليم للقدوم الى العاصمة بغداد والاجتماع مع لجنة النفط والطاقة لمعرفة الكميات التي باعها الاقليم من النفط والتعرف على الكثير من القضايا الاخرى الخاصة بالانتاج والبيع النفطي”.

وأوضح أنه “في حال رفض الوزير الكردي الحضور الى بغداد وتقديم الاجابات الى لجنة النفط والطاقة، سيكون لنا موقف نعلنه أمام وسائل الاعلام”، مشيرا الى أن “الوزير الكردي لم يجب سابقا على أسئلة أرسلت له من قبل لجنة النفط والطاقة النيابية”.

وينص الاتفاق النفطي الذي صوت عليه مجلس الوزراء، على تسليم إقليم كردستان ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يوميا إلى الحكومة الاتحادية لغرض التصدير، وذلك عقب توصل الوفد الكردي برئاسة نيجرفان بارزاني مع الحكومة العراقية إلى اتفاق بشأن حصة الإقليم في الموازنة وتصدير النفط، حيث ستكون حصة الإقليم في الموازنة بنسبة 17%.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: