اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » العتبة الحسينية :إفتتاح مدينة زراعية في كربلاء بمساحة 21 الف دونم

العتبة الحسينية :إفتتاح مدينة زراعية في كربلاء بمساحة 21 الف دونم

شبكة عراق الخير :أفتتحت الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، اليوم الخميس، مدينة سيد الشهداء الزراعية لمحصول الحنطة بقضاء عين التمر غرب كربلاء بحضور رسمي وشعبي.وقال السيد محمد الياسري في كلمة القاها نيابة عن المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة “بمناسبة ولادة مولى الموحدين علي ابن ابي طالب عليه السلام، ونحن بهذا الشهر العظيم شهر رجب نفتتح مدينة سيد الشهداء الزراعية المباركة لمحصول الحنطة ونسأل الله القائمين على هذا المشروع التوفيق الدائم”.
وأضاف، ان “الزراعة تعتبر المصدر الاساسي لعيش الانسان وسيساهم المشروع في توفير السلة الغذائية للمواطن العراقي والحد من الاستيراد اضافة الى انه سيكون تجربة جيدة لاستثمار بقية الاراضي الصحراوية والاستفادة من خبرا العتبة الحسينية في استثمار الاراضي الصحراوية”.
من جهته تحدث الخبير الزراعي والمشرف على المشروع عدنان عوز الشمري “ان مساحة المشروع هو 21 الف دونما”.
وبين الشمري، ان مصدر المياه لسقي هذه المزرعة هو الاعتماد على الابار بعمق 120 مترا والبالغة 14 بئراً.
واضاف، ان “أهم ما يميز هذا المشروع هو استخدام منظومات تقنيات الري الحديثة عن طريق المرشات المحورية كذلك استخدام جميع المنظومات الحديثة من المكننة الزراعية المتطورة بدأ من الحراثة والبذار والتسميد وحتى آخر مرحلة من الانتاج وحصد المحصول وان استخدام المكننة الحديثة قللت من استخدام الايدي العاملة”.
وأكد الشمري، ان “عدد العاملين في هذا المشروع هو لا يتجاوز 6 أشخاص”.
وأشار الى ان “تم زراعة اكثر من 1000 دونم في الموسم الحالي ونسعى في الخطة المستقبلية للموسم القادم ان تصل الى 10 الالاف دونم وتطبيق شعارنا هو ان نجعل من الصحراء واحة خضراء”.

اترك رد