اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » العتبة العلوية: المائة كغم ذهب اشتريت لتذهيب القبة وليست منحة

العتبة العلوية: المائة كغم ذهب اشتريت لتذهيب القبة وليست منحة

160116045011_14_1

شبكة عراق الخير : أكد عضو لجنة التذهيب في العتبة العلوية المطهرة، فلاح الصراف، السبت، أن المائة كغم ذهب التي أعلنت عنها مؤخرا اشتريت من البنك المركزي لتذهيب قبة مرقد الإمام علي (ع)، موضحا أنها لم تكن منحة، كون المركزي العراقي هو الجهة الوحيدة المخولة ببيع الذهب.

وقال الموقع الرسمي للعتبة العلوية المطهرة، وتابعته وشبكة عراق الخير ، انه “نتيجة للظروف التي أثّرت على القبة الشريفة بسبب العوامل الجوية فقد تمت المباشرة بمشروع تذهيب القبة العلوية المطهرة، خلال عام 2012 حيث وافقت رئاسة ديوان الوقف الشيعي على تمويل المشروع من خلال شراء 100 كيلو غرام من الذهب عن طريق البنك المركزي العراقي”.

وأضاف الموقع، “باشرت ورشة التذهيب التابعة إلى العتبة العباسية المقدسة بعملية تذهيب عنق القبة العلوية وبارتفاع 5 أمتار وعشرين سنتيمتر وفق المواصفات القياسية المطلوبة، كما تمت عملية تبديل شبابيك القبة والبالغة اثني عشر شباك علما أن عدد القطع الذهبية التي تم استبدالها في هذه المرحلة بلغ ألفين وخمسمائة وخمسة وعشرين قطعة”.

وأضاف” أما المرحلة الثانية فقد تم خلالها قلع القطع البالغ عددها تسعة آلاف ومائتين وسبعة عشر قطعة وإعادة ترقيمها حيث أن العدد الكلي للقطع الذهبية حول القبة يبلغ احد عشر ألفا وسبعمائة واثنان وأربعون قطعة وقد تم إنشاء ورشة لإصلاح وتذهيب القطع “.

وكانت بعض وسائل الاعلام المحلية تحدثت، أمس الجمعة (15 كانون الثاني 2016)، أن البنك المركزي العراقي قدم 100 كغم من الذهب الخالص لغرض تذهيب قبة ضريح الإمام علي “ع” ضمن مشروع أطلقته العتبة العلوية المطهرة لإعادة ترميم وطلاء أحجار القبة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: