اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار تكنلوجية » العثور على المادة المشعة المفقودة

العثور على المادة المشعة المفقودة

___________197754584

كشفت وزارة الصحة والبيئة عن تفاصيل عملية العثور على المادة المشعة المفقودة “عالية الخطورة” في محافظة البصرة.

وذكر بيان للوزارة تلقت “ش ع خ ” نسخة منه، أن “مفارز مكافحة المتفجرات في قضاء الزبير وبالتنسيق مع مفارز بيئة البصرة وجدت المصدر المشع متروك خلف جدران احدى محطات الوقود في قضاء الزبير”.

وأضاف انه “تم نقل المصدر الى مختبرات وزارة الصحة والبيئة في البصرة واثبت انه نفس المصدر المفقود من احدى الشركات النفطية العاملة بالبصرة”.

ونقل البيان عن الوكيل الفني للوزارة جاسم الفلاحي الذي كان يرأس غرفة عمليات تتابع هذا الملف المهم القول، ان “الفحوصات اثبتت ان المصدر المشع مازال بنفس وضعه وبشكل سليم وتم الاحتفاظ به وفق الطرق العلمية الصحيحة والامينة لحين عودته للجهة المعنية”.

وأكد ان “أزمة هذا الموضوع قد انتهت بسلام دون الحاق أي ضرر”.

وكانت وثيقة لوزارة البيئة والصحة، تم نشرها في 17 من الشهر الجاري، أنها تبحث عن مواد مشعة “عالية الخطورة” تمت سرقتها في شهر تشرين الثاني العام 2015.

وأفادت الوثيقة بأن المواد التي كانت مخزنة في حقيبة في حجم الكمبيوتر المحمول اختفت في تشرين الثاني من منشأة تخزين قرب مدينة البصرة تابعة لشركة “ويذرفورد” الأمريكية لخدمات الحقول النفطية.

وتتحدث الوثيقة التي تحمل تاريخ 30 تشرين الثاني والموجهة إلى مركز الوقاية من الإشعاع التابع للوزارة عن سرقة مصدر مشع عالي الخطورة “الإيريديوم 192” يتسم بنشاط إشعاعي شديد ويتبع شركة “إس جي إس” والتي مقرها اسطنبول، وذلك من مستودع يتبع لـ”ويذرفورد”في منطقة بمحافظة البصرة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: