اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » العراق يؤكد سيطرته على مرض الكوليرا
وزيرة الصحة

العراق يؤكد سيطرته على مرض الكوليرا

اكدت وزير الصحة العراقية عديلة حمود اليوم الاحد انه تمّت السيطرة على مرض الكوليرا في جميع محافظات البلاد.

وقالت حمود في مؤتمر صحفي عقدته في محافظة ميسان جنوب البلاد، إنه تمّ تزويد جميع المحافظات بمادة الكلور المعقمة للمياه، وقد تمّت السيطرة على الكوليرا ولا تشكل خطراً بعد الآن، مضيفةً ان ذلك المرض موسومي ولم يتحول الى وباء.

وأصدرت خلية الازمة المدنية في مجلس الوزراء خلال اجتماع عقدته يوم السبت تقريراً بشأن تفشي مرض “الكوليرا” في بعض محافظات البلاد، وابرز ما تضمنه ذلك التقرير تأمين مادتين “الكلور والشب” المعقمتين لمياه الشرب، والإسراع في إيصال الكميات المتعاقد عليها من تلك المادتين من المنافذ الحدودية.

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أمر يوم الجمعة السلطات المعنية باتخاذ اجراءات “فورية” في مسعى لاحتواء وباء الكوليرا.

ورصد المرض قبل أيام في بلدة أبو غريب الواقعة على بعد 25 كيلومترا غربي العاصمة حيث سجلت أربع حالات وفاة على الأقل. ومعظم الحالات الجديدة في محافظة بابل إلى الجنوب من بغداد.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية الأربعاء الماضي عن ان حالات الإصابة في أول تفش واسع للكوليرا منذ 2012 ارتفعت إلى 121 وامتدت إلى المحافظات الجنوبية على طول نهر الفرات لكن لم تسجل أي وفيات جديدة منذ أيام.

وتنتقل الكوليرا في الأساس عن طريق المياه والطعام الملوث وإذا لم يعالج المرض يمكن أن يؤدي للوفاة خلال ساعات نتيجة الجفاف والفشل الكلوي.

وأصبحت منظومة المياه والصرف الصحي في العراق متهالكة وأعاقت سنوات من الحرب والإهمال تطوير البنية التحتية. وكان ضعف الخدمات العامة محركا أساسيا لاحتجاجات خرجت في شوارع بغداد الشهر الماضي.

وأرجع المتحدث باسم وزارة الصحة رفاق الأعرجي تفشي الكوليرا إلى انخفاض مستوى المياه في نهر الفرات الذي يستخدمه السكان المحليون في أغراض الشرب والزراعة وإلى سيول الشتاء التي لوثت النهر والآبار الضحلة بمياه الصرف الصحي.

وشخصت إصابة نحو 300 شخص بالمرض في 2012 بمدينة كركوك في شمال البلاد واقليم كردستان. وقبل ذلك بخمس سنوات توفي 24 شخصا على الأقل وسجلت أكثر من 4000 إصابة مؤكدة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: