اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » العراق يبلغ ايطاليا موقفه من جنودها بسد الموصل

العراق يبلغ ايطاليا موقفه من جنودها بسد الموصل

أكدت وزارة الموارد المائية، عدم الحاجة لقوة عسكرية أجنبية لحماية الشركة المتعاقدة معها لصيانة سد الموصل.

وقالت إيطاليا إنها سترسل 450 عسكريا للدفاع عن سد الموصل، أكبر سدود العراق والذي استرجعته القوات الكوردية من أيدي تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي يسيطر على المدينة. وستكون مهمة هذه القوة العسكرية حماية هذه المنشأة التي كلفت شركة إيطالية بتدعميها.

وقال الوزير محسن الشمري إن الشركة ستكون محمية من القوات العراقية وبقدرات تؤهلها للقيام بمهامها وبشكل كافي، ولانحتاج لأي دعم من إي قوة خارجية وذلك لان قواتنا أولى من غيرها بحماية أراضينا والمنشآت الواقعة عليها والعاملين فيها.

جاء ذلك خلال لقاء الشمري بالسفير الايطالي في بغداد ماركو كارينوس الذي اكد دعم بلاده للعراق.

يذكر ان الشركة الإيطالية (تريفي) قد أكملت كافة الإجراءات المتعلقة بالتعاقد من اجل إتمام صيانة سد الموصل والمتضمن إعمال التحشية وصيانة المنافذ السفلى للسد.

وأفادت وسائل الإعلام الإيطالية الأربعاء أن مهمة العسكريين الإيطاليين الـ450 الذين سينضمون إلى 750 عنصرا موجودين أساسا في العراق، ستقضي بتفادي سقوط السد مجددا تحت سيطرة الجهاديين، والسماح بإجراء الأشغال التي لا بد منها في هذه البنية التحتية الأساسية للبلاد.

ولا تزال الظروف الأمنية هشة جدا حتى الآن ولا تسمح لطاقم الشركة ببدء الأشغال. لذلك كان من الضروري نشر قوة مسلحة لحماية هؤلاء العمال، وقررت إيطاليا المشاركة في هذه العملية إلى جانب عسكريين أمريكيين.

وتعاني المنشأة التي شيدت في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين من مشكلة بنيوية دفعت المهندسين في الجيش الأمريكي إلى وصفها “بأخطر سد في العالم” في تقرير نشر في 2007.

وحذر مسؤولون أمريكيون كبار من خطر حدوث كارثة كبرى في حال انهيار السد الذي قد يسبب موجة ارتفاعها 20 مترا قد تغمر الموصل.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: